رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متابعة الرئيس السيسي خطة تطوير «القاهرة التاريخية» تتصدر اهتمامات الصحف

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تصدرت متابعة الرئيس السيسي لخطة تطوير "القاهرة التاريخية"، فضلا عن عدد من الأخبار الأخرى ذات الشأن المحلي والعربي والدولي، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة.
 

فتحت عنوان الرئيس: منظومة متكاملة لتطوير القاهرة التاريخية وتحقيق تطلعات المصريين لبناء دولة متقدمة، قالت صحيفة الأهرام، اطلع الرئيس السيسى على خطة تطوير منطقة القاهرة التاريخية، والعقبات التى تعترض خطط التنفيذ، حيث وجه بالحرص على تناغم السياسات وإجراءات التنفيذ، لتشكيل منظومة متكاملة تستهدف تطوير النطاق العمرانى والتاريخى للمنطقة، بما فى ذلك الارتقاء العمرانى بالمناطق السكنية المحيطة.


وأشارت إلى أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس السيسى، أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، واللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانى، واللواء أحمد العزازى، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والعميد عبدالعزيز الفقى، مساعد رئيس الهيئة الهندسية لتصميمات الطرق.
ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد فهمى، المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن الاجتماع تناول متابعة خطة تطوير منطقة القاهرة التاريخية فى ضوء التراجع الذى أصابها على مدى العقود الماضية، وتزايد التحديات والصعوبات والمشكلات، منها انتشار الأسواق العشوائية، وتضرر المبانى والمقابر بشدة من المياه الجوفية، والتكدس المرورى، الأمر الذى أصبحت معه حالة المنطقة تمثل تهديدا جسيما لجزء حيوى من تاريخ مصر وتراثها العريق، وباتت تستلزم رؤية متكاملة للتطوير الشامل، على نحو يُنهى المشكلات التى تعوق حياة المواطنين، ويصون القيمة التاريخية المتفردة للمنطقة.
 

انتهاء اشتباكات طرابلس

 

 

وعربيا، وتحت عنوان: الدبيبة يعلن «انتهاء اشتباكات طرابلس»، قالت صحيفة الأهرام، أعلن عبدالحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، ليلة أمس الأول، انتهاء الاشتباكات بالعاصمة طرابلس وعودة الأمور لنصابها، عقب أيام من الاقتتال الدموى، أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.
وأوضحت الصحيفة، أن ذلك جاء خلال اجتماع عقده الدبيبة مع أعيان وحكماء منطقة سوق الجمعة الذين تولوا جهود المصالحة بين اللواء ٤٤٤ قتال وجهاز الردع ومكافحة الإرهاب والجريمة.
وأشارت إلى أنه انطلقت ليلاً احتفالات فى أحياء متعددة من العاصمة طرابلس، وأطلقت ألعاب نارية فى سماء المدينة ابتهاجا بأنباء عن إطلاق سراح آمر اللواء ٤٤٤ قتال، عقيد محمود حمزة، الذى تسبب اعتقاله من قبل جهاز الردع ومكافحة الإرهاب والجريمة والشرطة القضائية فى اندلاع اشتباكات دامية فى أحياء متفرقة من طرابلس، سقط فى حصيلتها النهائية ٥٥ قتيلا، و١٤٦ مصابا، وفق بيانات نشرها مركز الطب الميدانى والدعم.
 

وتحت عنوان  لقاء الرئيس مع أهالى مطروح.. تضمن "رسائل مهمة"، قالت صحيفة الجمهورية، ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع الحكومة أمس، بمقرها في مدينة العلمين الجديدة.
وذكرت الصحيفة، أن رئيس مجلس الوزراء، تحدث خلال الاجتماع عن الجولة التفقدية التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أمس الأول بمدينة السلوم، بمحافظة مطروح، والحوار الودي الذي دار بين بينه ومجموعة من شيوخ وعواقل مطروح، حول جهود التنمية المبذولة من جانب الدولة في مختلف القطاعات بكل بقعة من أرض مصر، سعيًا للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتحسين جودة الحياة لأبناء الشعب المصري، خاصة في المناطق النائية.
وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء أشار إلى أن حوار الرئيس مع أهالي مطروح، تضمن العديد من الرسائل المهمة، والتأكيد على الاستمرار في تنفيذ المزيد من المشروعات التنموية والخدمية التي سيكون لها مردود إيجابي على أهالي المحافظة.
 

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان "تعاقد فورى" مع الناجحين.. بمسابقة الـ "٣٠ ألف معلم"، ذكرت صحيفة الجمهورية، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أكدت حرصها الكامل على استكمال الخطوات المتعلقة بمسابقة «30 ألف معلم»، على أن يكون ذلك عقب الإعلان رسميا عن نتيجة الاختبارات.
وأشارت الصحيفة، إلى أن الوزارة طمأنت، كافة المعلمين الجدد الذين اجتازوا العديد من الخطوات في إطار المسابقة، مؤكدة أنّه سيتم الانتهاء من إجراءات تعاقدهم وتسكينهم بمختلف محافظات الجمهورية فور الإعلان عن النتيجة.
 

وبالانتقال إلى صحيفة المصري اليوم، نجد أنها تقول تحت عنوان “الحكومة تعلن تثبيت أسعار الكهرباء حتى أول يناير المقبل”، وافق مجلس الوزراء على استصدار قرار من وزير الكهرباء بتثبيت أسعار بيع الكهرباء المطبقة، ومـد إرجاء تطبيق الزيادة المقررة في تعريفة بيع الطاقة المعتمدة 6 أشهر أخرى حتى أول يناير المقبل ، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بمراعاة البُعد الاجتماعي عبر اتخاذ حزم اسـتـثـنـائـيـة لـلـحـمـايـة الاجـتـمـاعـيـة للتيسير عـلـى المـواطـنين فــى ظل الظرف الاقتصادى الراهن.
وأشارت الصحيفة إلى أن المجلس وافق على الإذن لوزارة المالية للتوقيع على الخطاب المقترح إرساله إلى مؤسسة التمويل الدولية، والذى يفيد بموافقة الحكــومــة عـلـى إصدار المـؤسـسـة سندات بالجنيه المصرى فى الأسواق الخـارجـيـة، كما وافـــق على طلبات تـخـصـيـص بـعـض قـطـع الأراضى، لصالح بعض الشركات، بنظام البيع بالدولار الأمريكى من خـارج البلاد، تتعلق بأنشطة تجارية إدارية وعمرانية وترفيهية بالقاهرة الجديدة والشيخ زايــد والـسـادس من أكتوبر ودمياط الجــديــدة والحى الترفيهى بمدنية الـعـبـور. 
 

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان، "الأسعار ورفع الحظر عن تراخيص البناء" أبرز توصيات الحوار الوطني، قالت صحيفة المصري اليوم، أرسل مجلس أمناء الحوار الوطنى الصياغات النهائية الخاصة ببعض الموضوعات التى استقر المشاركون عليها، وتمت الموافقة والتوافق على تفاصيلها بـالـكامل، إلـــى الرئيس عبدالفتاح السيسى.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور عمرو هاشم ربيع عضو مجلس أمناء الحوار الوطني قوله، إن أهم المقترحات التي تم أرسالها إلى الرئيس السيسي، تضمنت رفع الأعباء عن الطلبة غير الميسورين، وعن الفلاحين المدينين، كما تم رفع توصية بخصوص رفع الحظر عن تراخيص البناء، وتفعيل المادة 10 من قانون المنافسة، بإعادة هيمنة الحكومة على ضبط الأسعار».

عاجل