رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الزراعات المحمية» تدشن مجمع إنتاج تقاوي البذور سبتمبر المقبل

نشر

تدشن الشركة الوطنية لـ الزراعات المحمية التابعة للقوات المسلحة في الأول من شهر سبتمبر المقبل مجمع إنتاج تقاوي البذور على مساحة أكثر من سبعة أفدنة داخل قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية على طريق وادي النطرون / العلمين.

يعمل مجمع الزراعات المحمية على تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج البذور للدولة المصرية والتي كان يتم استيرادها من الخارج بنحو ٩٥ % بفاتورة تصل إلى نحو ٥ مليارات جنيه.

قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية

يقع قطاع الزراعات المحمية غرب مدينة الحمام على مساحة ١٠ آلاف فدان ما بين ١٣٠٢ بيت زراعي وقطاعات أخرى ما بين صوب ومكشوفة، يتم ضخ إنتاجها من مختلف أنواع الخضار والفاكهة وبصفة يومية، ما بين المنافذ التابعة للشركة الوطنية بمختلف المحافظات والسوق المحلي ما ساعد على استقرار أسعار معظمها بالسوق المحلي، وفق أهداف المشروع الاستراتيجية بالمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتعظيم الاستفادة من الأراضي المتاحة للأنشطة الزراعية، وذلك بجانب مناطق الإنتاج الزراعي بأبو سلطان، والعاشر من رمضان، وقرية الأمل بسيناء شرق الإسماعيلية، توفر نحو ٤٠ ألفا و٥٠٠ فرصة عمل للشباب.

وقالت الدكتور نهلة المغاوري الباحثة بمركز البحوث الزراعية التابعة لوزارة الزراعة إنه تم الاستعانة بالخبراء من مصر وإسبانيا للتدريب الكوادر من المهندسين الزراعيين بالمجمع الجديد لإنتاج أنواع التقاوي المختلفة مع تدريب عمالة قادرة على القيام بجميع الأعمال الفنية.

وأشارت إلى أن مجمع الزراعات المحمية يعد رائدا في إنتاج التقاوي المصرية التي كان يتم استيراد نحو ٩٥ % من الخارج، مؤكدة أن إقامة وتدشين المجمع سيحقق الاكتفاء الذاتي للشركة الوطنية للزراعات المحمية بمواقعها المختلفة والسوق المحلي.

كما أكد الدكتور محمد عادل الطحاوي مدير محطة بحوث البساتين بالقصاصين ومسئول البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر لمنطقة شرق الدلتا وسيناء أن المخطط من خلال مجمع التقاوي  للزراعات المحمية، إنتاج تقاوي معتمدة خاصة بالشركة الوطنية بالتعاون مع الإدارات المختلفة لمركز البحوث الزراعية وباتباع كافة الإجراءات القانونية لإنتاج التقاوي.

وأضاف أن إنتاج مجمع  الزراعات المحمية سيحقق الاكتفاء الذاتي للشركة الوطنية من الأصناف النباتية التي يتم يزرع منها ما هو داخل الصوب الزراعية أو خارجها خلال مدة من ٦ شهور إلى عام باسم الشركة الوطنية للزراعات المحمية.

وأشار إلى الاهتمام بإنتاج بذور البصل والثوم والفاصوليا الخضراء والجافة والبازلاء وغيرها، موضحا أنه نظرا للتوسعة في المساحة المنزرعة كان من الضروري أن تزيد التقاوي المنتجة محليا لتواكب هذه الزيادة.
 

عاجل