رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ليبيا.. إطلاق سراح محمود حمزة قائد «اللواء 444»

نشر
محمود حمزة قائد «اللواء
محمود حمزة قائد «اللواء 444»

أفادت وكالة الأنباء الليبية، فجر الخميس، بأن هناك أعيرة نارية في أحياء العاصمة طرابلس، ومشاهد للاحتفال تعبيراً عن الفرحة على وقع أنباء لم تعلن بشكل رسمي عن إطلاق سراح محمود حمزة قائد "اللواء 444 قتال".

وعاد الهدوء إلى طرابلس، بعدما شهدت أسوأ أحداث عنف هذا العام عندما اندلعت اشتباكات بين "جهاز الردع"، و"اللواء 444"، ما أسفر عن مصرع وإصابة حوالي 200 شخص.

 

ونقلت وكالة «رويترز» عن مصدريْن، قالت إن أحدهما ينتمي إلى اللواء «444 قتال» والآخر لـ«قوة الردع»، قولهما إن القوة أفرجت عن العقيد محمود حمزة قائد اللواء، الذي أدى احتجازه أمس الاثنين إلى اندلاع قتال عنيف في العاصمة طرابلس.

وأشارت الوكالة، نقلاً عن شهود عيان في المدينة، إلى أن دوي القتال لم يهدأ في مناطق وسط طرابلس بعد الإفراج عن حمزة مباشرة.

 

وفي وقت سابق اليوم، أفاد مصدر مقرب من المجلس الرئاسي في اتصال بـ«بوابة الوسط» بأن رئيس المجلس محمد المنفي قدم مبادرة من ثلاث خطوات لاحتواء الوضع المتوتر جراء واقعة احتجاز آمر اللواء «444» محمود حمزة من قبل «قوة الردع» خلال وجوده في مطار معيتيقة أمس الإثنين والتداعيات الأمنية التي أعقبتها.

وتسببت الاشتباكات في خسائر مادية وبشرية جراء استخدام الأسلحة المتوسطة والثقيلة في مناطق سكنية بمنطقة عين زارة جنوب شرق طرابلس.

 

اشتباكات طرابلس

 

وشهدت طرابلس اشتباكات خلال اليومين الماضيين بين جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة و"اللواء 444 قتال".


وأفادت وسائل إعلام ليبية مساء الثلاثاء، بتوقف الاشتباكات في عدة مناطق بالعاصمة عقب حصول قادة "اللواء 444" على ضمانات بإطلاق سراح آمر اللواء محمود حمزة، وعودته لمعسكره، بعدما احتجزه جهاز الردع الاثنين أثناء توجهه إلى مصراتة.

 

ارتفاع حصيلة اشتباكات طرابلس لـ55 قتيلًا


وارتفعت حصيلة اشتباكات طرابلس التي اندلعت أول أمس الاثنين، بين مجموعتين مسلحتين مواليتين لـ الحكومة الليبية في طرابلس إلى 55 قتيلا وأكثر من مئة جريح، وفق ما أفاد مصدر طبي.
ارتفاع عدد ضحايا اشتباكات طرابلس إلى 55 قتيلا

وأكد مركز طب الطوارئ والدعم إصابة 106 آخرين على الأقل في حصيلة مبدئية للاشتباكات بين اللواء 444 وقوة الردع الخاصة، والتي امتدت حتى ليل الثلاثاء.

 

وأشار المصدر الى إجلاء 234 عائلة وعشرات من الأطباء والممرضين الأجانب الذي احتجزوا في مناطق القتال.

عاجل