رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غدًا أول تداول لطرح السكر في البورصة المصرية للسلع

نشر
مستقبل وطن نيوز

تبدأ البورصة  المصرية للسلع، غدًا الخميس، في طرح السكر عبر منصة البورصة الاليكترونية، إذ تهدف البورصة المصرية للسلع إلى تقليل حلقات تداول السلع بين المزارعين والمنتجين وصولا إلى يد المستهلك، وليتمكن البائع سواء كان مزارع أو تاجر أو منتج، من إيداع السلع داخل المخازن المعتمدة من قبل وزارة التموين بعد تصنيفها وإعطاء درجة لجودتها، ليتم تداولها مباشرةً على المنصة الإلكترونية للبورصة التي تعرض الكميات المتاحة من كل سلعة على شاشات البورصة.

وجاءت تلك الخطوة للتحكم في آليات وقوى العرض والطلب بين البائع والمشتري، في تحديد سعر تلك السلع لصالح المستهلك. كما تساهم في الحد من احتكار التجار وعدم المغالاة في الأسعار نتيجة تقليل حلقات التداول، ومنع كثرة الوسطاء الذي يتسبب في ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه.


طرح السكر في البورصة السلعية

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع، اليوم الأربعاء، إنه تم التوافق مع البورصة المصرية للسلع أن تقوم شركات إنتاج السكر بطرح كميات من السكر للبيع من خلال منصة البورصة المصرية للسلع لصالح شركات الصناعات الغذائية وشركات التوزيع والتجار وشركات التعبئة.

وأضاف إبراهيم عشماوي، إن تلك الخطوة تأتي اتساقاً مع سياسة الدولة المصرية وتوجه الحكومة لتنظيم أسواق السلع الاستراتيجية والأساسية منها، وكذا العمل على إتاحة السلع وتوافرها في منافسة متكافئة تتميز بالشفافية، إضافةً إلى ضبط أسواق السلع واستقرار أسعارها من خلال إنشاء علاقة تداول مباشرة بين كلاً من المنتجين للسلع والمصنعين وكافة عناصر سلاسل الإمداد.

وأعلنت البورصة المصرية للسلع، ضرورة قيام الشركات العاملة في سلعة السكر بتسجيل عضويتها في البورصة المصرية للسلع عبر الرابط http://www.emx.com.eg/MembersReg.aspx وأن أول جلسة تداول لسلعة السكر ستكون غدًا الخميس.

وتابع رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع، أن سلعة السكر عند طرحها ستكون السلعة الرابعة التي يتم طرحها للتداول عبر منصة البورصة المصرية للسلع بعد نجاح طرح سلع القمح والذرة الصفراء والردة.

ولفت رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع، إلى أنه جاري دراسة المزيد من السلع الأخرى لطرحها للتداول بالبورصة المصرية للسلع.

عاجل