رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى ميلادها.. حقيقة طلاق هدى سلطان من فريد شوقي بسبب رشدي أباظة

نشر
هدى سلطان
هدى سلطان

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة هدى سلطان، صاحبة الصوت الجميل والأداء المبهر في عشرات الأفلام التي خلدت وجودها في السينما. 

هدى سلطان

ولدت هدى سلطان بمحافظة الغربية في مثل هذا اليوم من شهر أغسطس في عام  ١٩٢٥، وبدأت بالغناء في حفلات أعياد ميلاد وحفلات زواج الأهل والأقارب، ثم شاركت في حفل المدرسة عام ١٩٣٧ بأغنية لأم كلثوم ونالت إعجاب الحاضرين.

هدى سلطان

انتقلت هدى سلطان إلى القاهرة وتتلمذت على يد الملحن أحمد عبد القادر، وتنبأ لها رياض السنباطي بمستقبل باهر، وعن اختيارها لاسم هدى سلطان ليصبح اسمها الفني، قالت هدى أن صديقتها المحامية مفيدة عبد الرحمن اختارت لها اسم هدى، وفي أثناء حديثهما معاً تلقت اتصال من شخص يدعى سلطان، فقررت أن يكون اسمها الفني هدى سلطان.

هدى سلطان وفريد شوقي

قبل أن تتزوج هدى سلطان من فريد شوقي، سبق لها الزواج عدة مرات، تزوجت من محمد نجيب، وأنجبت منه كبرى بناتها وهي نبيلة، ولكنه طلقها بعدما اشتهرت وذاع صيتها في مجال الفن، ثم تزوجت من المنتج الفني والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي ولكنهما انفصلا أيضاً، وتزوجت من فؤاد الأطرش شقيق الموسيقار الراحل فريد الأطرش، وبعد انفصالها عنه، تزوجت فريد شوقي، وعاشا معاً لمدة ١٥ عاما وأنجبت منه ابنتين: مها، وناهد.

هدى سلطان

قدما خلال مشوارهما الفني ما يقرب من ٢٠ فيلما ، وكونا معاً ثنائيا ناجحا ، ومن أشهر أفلامهما معاً فيلم "العائلة الكريمة"، و"عبيد الجسد" و"رصيف نمرة خمسة"، وبعد انفصالها عنه تزوجت للمرة الأخيرة من المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

هدى سلطان ومحمد فوزي

هدى سلطان هي الشقيقة الثانية للفنان محمد فوزي بعد هند علام التي عملت لفترة في مجال التمثيل ولم تحقق شهرة كبيرة، وعلى الرغم من أن والدهما كان إقطاعيا وينتمي لأسرة ريفية، إلا أن ابنه محمد فوزي استطاع إقناعه بالعمل في الفن، ما مهد الطريق لشقيقتيه.

هدى سلطان

وعن محمد فوزي قالت هدى سلطان أنه لم يحاربها بل ساعدها وأنتج لها العديد من الأعمال، ولكنه في بداية الأمر كان رافضاً لعملها في الفن وكان يهدد أي شركة إنتاج أن تتعامل معها، كما أنه هددها بالقتل، لكن كل هذا كان بدافع خوف الأخ على شقيقته، ولكنه عندما اقتنع بموهبتها دعمها.

هدى سلطان ورشدي أباظة

شاركت هدى سلطان رشدي أباظة في فيلم "امرأة على الطريق"، وأشيع أنه تسبب في حدوث مشاكل بينها وبين فريد شوقي أدت إلى الطلاق، فقد اشترط فريد شوقي عليها عدم وجود قبلات في الفيلم، ولكن بعض مشاهد الفيلم لم تروق لفريد شوقي، وحدثت بينهما مشاكل أدت إلى الطلاق، ونفى الإعلامي مفيد فوزي وعدد من الأصدقاء المقربين لهما هذه الشائعات، وأكدوا أن الطلاق حدث بسبب سفر فريد شوقي إلى تركيا.

هدى سلطان

هدى سلطان والحجاب

قالت هدى سلطان في تصريحات صحفية: "بعد عودتي من العمرة، نزلت إلى الشارع وشعرت أني أسير عارية، فقررت ارتداء الحجاب، واعتزلت الغناء"، وظلت لمدة ١٥ عاما قبل وفاتها تحرص على الذهاب للعمرة، وبعد ٣٠ عاما عادت للغناء في أوبريت عن القدس بعد اغتيال محمد الدرة، وقد كان آخر ظهور فني لها في السينما عندما ظهرت كضيف شرف في فيلم "من نظرة عين" مع الفنانة منى زكي وعمرو واكد، ومن إنتاج ابنتها ناهد فريد شوقي.

هدى سلطان
عاجل