رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«كومة من البذخ».. أكبر سفينة في العالم تثير الرعب والتذكرة بـ2000 دولار

نشر
أكبر سفينة في العالم
أكبر سفينة في العالم

أكبر سفينة في العالم أشعلت حماسة ورعب رواد مواقع التواصل الاجتماعي بصورة لها، رغم أنها لم تستقبل أي راكب على متنها حتى الآن. 

أكبر سفينة في العالم

ووصفت أكبر سفينة في العالم بأنها "أيقونة البحار"،  وأكملت مجموعتها الأولى من التجارب البحرية استعدادًا لرحلتها الأولى المقررة في يناير من العام المقبل ويبلغ طولها 1198 قدمًا (أطول بـ316 قدمًا من تيتانيك)، وعرضها 159 قدمًا، وتضم 20 طبقة ، وسعتها القصوى 10 آلاف شخص، ضمنًا أفراد الطاقم.

أكبر سفينة في العالم

وأثارت صورة لجزء من مؤخرة أكبر سفينة في العالم في يوليو الماضي، آراء متضاربة، مستدعية ردود أفعال عاطفية من جميع الجهات، وهذا الانطباع الفني يصوّر السفينة زاهية بالألوان وبكامل حمولتها، ويبرز منتزه مائي ضخم يضم منزلقات حطمت الأرقام القياسية، ويعكس حجمها وكثافتها الاستثنائية.

أكبر سفينة في العالم

وعلى جانب آخر لم يفسر الجميع صورة أكبر سفينة في العالم على أنها مبهجة وتشعرك بالمتعة والاسترخاء الفاخر وسط البحر، إذ وصفت بأنها "وحشية"، و"كومة من البذخ"، واقترح أحد المستخدمين أن اسمًا مثل "أيقونة المرض" سيكون أفضل.

آخرون أيضا وصفوها بأنها "مبتذلة" وأشبه بأن "تعلق داخل متجر وول مارت عائم" أو "كومة متوازنة بالكاد من أطباق الطعام؛ فوضوية، وربما محفوفة بالمخاطر"، حسب تقرير "CNN".

يقول توم ديفيس، أستاذ علم النفس في جامعة ألاباما عن أكبر سفينة في العالم: "وجدت الرسم غريبًا بشكل غير عادي أيضًا"، ويشرح ديفيس أن حقيقة كونه رسمًا توضيحيًا، وليس صورة فوتوغرافية فعلية، يلعب دورًا حاسمًا.

وتابع : "إنه يعطي تقريبًا انطباعًا بأن هناك سفينة قصيرة طويلة مكدسة على البحار المضطربة، ولكن في الواقع قد يكون هذا خدعة في المنظور، إذ تبدو السفينة الفعلية ثلاث إلى أربع مرات أطول مما يظهره النظر إلى الأسفل على الرسم.

ويضيف أن ردود الأفعال قد يكون مردها الكثير من المتغيرات، ضمنًا القلق الشخصي، والرهاب، بالإضافة إلى التجارب الشخصية مع المنتجعات والرحلات البحرية.

ويقول: "بالنسبة للبعض، من المحتمل أن تمثل سفينة بهذا الحجم الكثير من المرح مع الأنشطة الممتعة والتحرر من الملل. بالنسبة لآخرين، ربما لم يخوضوا تجربة رحلة بحرية أبدًا ويعتقدون أنه مبالغًا فيها بحيث لا يمكنهم استيعابها دفعة واحدة".

واستطرد : "الاختيار ينبع من تجارب المرء وطبيعته الشخصية، هل المخاوف من المواقف الاجتماعية، والمياه المفتوحة، والمساحات الصغيرة يسبب المشكلة؟ في هذه الحالة، ستثير هذه الصورة ذكريات من كل شيء بدءًا من قصص الأخبار عن الفيروسات إلى الأفلام مثل'تيتانيك'.

أكبر من تيتانك 5 مرات 

وفقًا لآدم كوكس، عالم نفس وخبير رهاب، فإن الوصف الشائع لأيقونة البحار بأنها "أكبر بخمس مرات" من تيتانيك قد يوحي بفكرة كارثة أكبر، ويضيف: "ازداد الأمر سوءا بعد المأساة الأخيرة مع غواصة تايتانيك، وهذه الصورة تثير رغبة وقائية لمنع تكرار مأساة مماثلة".

وتابع: "بالنسبة للآخرين، فإن ألوان السفينة تجعلها تبدو وكأنها لعبة، ما يخلق أسئلة حول السلامة لن تكون موجودة إذا كانت السفينة بألوان أكثر حيادية".

من جهته، يقول روس كلاين، عالم الاجتماع بجامعة ميموريال في نيوفاوندلاند وخبير الرحلات البحرية، إن تصميم السفينة يمثل تطورًا طبيعيًا لشركة رويال كاريبيان، وهي خط الرحلات البحرية التي تتخذ من ميامي مقراً لها وتمتلك السفينة.

يعتقد كلاين أن ردود الفعل تستند في الغالب إلى التجارب السابقة من الرحلات البحرية، وقال متحدث باسم رويال كاريبيان، إنه منذ الكشف عن "أيقونة البحار" في أكتوبر عام 2022، كان هناك "رد فعل لا يصدق"، ما أدى إلى أعلى أسبوع حجوزات في تاريخ الشركة عند فتح مبيعاتها.

مع بيع بعض الرحلات بالفعل، ومع بدء الأسعار من حوالي 2000 دولار للشخص في رحلة مدتها سبعة أيام، من المرجح أن تصبح السفينة مصدرًا للأرباح، وفقًا لروس كلاين، ما يجعلها تحصد 10 ملايين دولار في الأسبوع

عاجل