رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عودة «فيات 128» أيقونة الشركة الإيطالية للأسواق.. ما الحقيقة؟

نشر
سيارة فيات 128
سيارة فيات 128

"عودة سيارة فيات 128 في ثوبها الجديد" عبارة تداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مرفقة بصورة زعم ناشروها أن شركة فيات الإيطالية بصدد إزاحة الستار عن جيل جديد من أيقونتها " فيات 128 سيدان الصغيرة".

حظي المنشور بتداول واسع عبر منصات السوشيال ميديا لتخرج الشركة الإيطالية نافية صحة ما تداوله مستخدمي مواقع التواصل بشأن سيارة فيات 128 مستبعدة فكرة إعادة إنتاج سيارة فيات 128 مرة أخرى.

تبين بالفحص أن صورة سيارة فيات 128 تعود إلى عام 2016 نشرت في مجلة "أوتو بيلد" الألمانية ضمن تقرير عن شكل السيارات الأيقونية إذا عادت إلى الحياة في الوقت الحالي بينها سيارة فيات 128.

شركة "ستيلانتيس" (Stellantis NV) تخطط لإضافة سيارة كهربائية ثانية بتكلفة منخفضة إلى ترسانتها بهدف منافسة شركة "رينو" وشركات صناعة السيارات الصينية، في الوقت الذي يبحث فيه المستهلكون عن سيارات كهربائية أكثر بأسعار معقولة.

قال أوليفييه فرانسوا، الرئيس التنفيذي لشركة "فيات"، في مقابلة، إن السيارة الكهربائية الجديدة (الخالية من الإضافات والمستوحاة من الطراز "فيات باندا" بسعر أقل من 25 ألف يورو "27347 دولار")سيُكشف عنها في يوليو 2024 لمنافسة الطراز "داسيا سبرينغ" الذي تصنعه "رينو".

أضاف فرانسوا: "هناك حاجة حقيقية إلى المزيد من السيارات الكهربائية ذات الأسعار المعقولة".

وتخطط "ستيلاتنيس"، وهي الشركة الأم لـ"فيات"، أيضاً لبدء بيع سيارة كهربائية مخصصة للاستخدام داخل المدن من خلال علامتها التجارية الفرنسية "سيتروين" (Citroen) بسعر أقل من 25 ألف يورو في وقت مبكر من العام المقبل. 

ومن المقرر أن تُصنع هذه السيارة، من طراز "إي-سي 3" (e-C3)، في سلوفاكيا لتوفير التكاليف والتنافس بشكل أفضل مع "داسيا سبرينغ" التي تُجمع في الصين، و"رينو 5" الكهربائية بالكامل التي تُصنع في فرنسا.

سيارة فيات 500 الكهربائية

تحديات شركات السيارات


تأتي هذه الخطة في الوقت الذي تواجه فيه شركات صناعة السيارات تحديات للاحتفاظ بالمشترين في السوق الأسع نطاقاً، والذين تراجعت القوة الشرائية لديهم بسبب التضخم. مع دخول شركات صناعة السيارات الصينية إلى السوق الأوروبية، يتزايد الضغط لطرح سيارات كهربائية ميسورة التكلفة.

تخطط شركة "فيات" أيضاً لإعادة طرح منتجها الأكثر شهرة، وهو السيارة "500" الكهربائية، في الولايات المتحدة، وهي السوق الأكثر تحقيقاً للربحية بالنسبة إلى "ستيلانتيس".

 

عاجل