رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القمة المصرية الأردنية الفلسطينية.. ومتابعة الرئيس السيسي لصيانة شبكة الطرق محور اهتمام الصحف

نشر
مستقبل وطن نيوز

حازت أعمال القمة المصرية - الأردنية - الفلسطينية، التي ستنطلق في مدينة العلمين خلال ساعات، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك عبدالله الثاني والرئيس محمود عباس (أبو مازن)، على رأس اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم  الأحد التي أبرزت أيضا عقد الرئيس السيسي اجتماعين منفصلين، لمتابعة جهود صيانة شبكة الطرق القومية، والاطلاع على مستجدات الجهود المكثفة الرامية إلى توطين صناعة النقل والسكك الحديدية في مصر بالشراكة مع القطاع الخاص.
كما اهتمت الصحف بمتابعة مراسم الاحتفال بتكريم عدد من القادة الذين أمضوا مدة خدمتهم بالقوات المسلحة، وأحيلوا إلى التقاعد في الأول من يوليو 2023، حيث شهد الاحتفال، الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة وأسرهم .
وركزت الصحف على تأكيد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر أن مصر تعمل - في كل الاتجاهات - لتنويع مصادر إنتاج الكهرباء، وأن السنوات القليلة القادمة سوف تشهد ثمار الاستراتيجية المصرية في هذا الاتجاه، وأن مصر تمكنت من بناء إحدى أقوى شبكات الكهرباء في المنطقة وإفريقيا، خلال السنوات التسع الأخيرة، وهي شبكة قادرة على تبادل القدرات الآمنة والاحتياطية مع شبكات دول العالم.
وفي التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الجمهورية) و(الشروق) و(المصري اليوم) صفحاتها الرئيسية والداخلية لنقل وقائع اجتماع الرئيس السيسي، أمس، مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، حيث أطلع الرئيس على جهود صيانة شبكة الطرق القومية، في ضوء أهمية تعزيز النقلة النوعية التي تحققت في هذا المجال، والتي أسفرت عن تسهيل حركة وتنقل المواطنين، وتحقيق عوائد اقتصادية كبيرة، سواء على صعيد النشاط التجاري ونقل السلع والبضائع أو على صعيد تخفيف الزحام والتكدس المروري، بما له من تأثيرات سلبية على الاقتصاد والمواطنين، بالإضافة إلى توفير الوقود، والحد من التلوث البيئي.
وفي اجتماع آخر، أوردت الصحف أن الرئيس السيسي تابع - مع رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل - مستجدات الجهود المكثفة الرامية إلى توطين صناعة النقل والسكك الحديدية في مصر بالشراكة مع القطاع الخاص، وهي الجهود التي وصلت إلى مراحل متقدمة فى إطار توفير مكونات وسائل النقل على المستوى الوطني، حيث أوضح الفريق كامل الوزير أن مصر في طريقها لعدم استيراد عربات السكة الحديد أو الأوتوبيسات من الخارج، حيث يتم تصنيعها فى مصر بأياد مصرية.
ونقلت الصحف توجيهات الرئيس السيسي بتعزيز الخطوات الشاملة للدولة في اتجاه توطين الصناعة، وتعميق التصنيع المحلي، بالشراكة والتعاون مع القطاع الخاص وكبرى الشركات الرائدة على مستوى العالم، وتقديم التسهيلات والتيسيرات اللازمة لإنشاء المزيد من المصانع الخاصة بتصنيع المكونات ذات الصلة فى مصر؛ بما يساعد على تحقيق الاكتفاء الذاتي محليا، وتوفير العملة الأجنبية، فضلاً عن الإسهام في تنفيذ الاستراتيجية العامة للدولة بتكثيف العمل على تعزيز الصناعة الوطنية فى مختلف المجالات الإنتاجية.
وفي نشاط رئاسي عربي، تناقلت صحف القاهرة نبأ وصول الرئيس الفلسطيني، محمود عباس (أبومازن) إلى مصر في وقت لاحق اليوم، في زيارة رسمية، تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ للمشاركة في أعمال القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية.
ونقلت الصحف عن سفير دولة فلسطين في مصر، دياب اللوح، تأكيده أن لقاء قمة ثلاثية سيجمع الرئيس السيسي مع الرئيس عباس والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في مدينة العلمين؛ تجسيدًا للتشاور والتعاون الدائم والمستمر تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية، ولتوحيد الرؤى بين القادة الثلاثة من أجل التعامل مع التحركات السياسية والإقليمية والدولية، وعملًا على إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، وإنجاز حقوقه الوطنية المشروعة فى إقامة دولته المستقلة ذات السيادة الكاملة، وعاصمتها القدس.
عسكريا، أبرزت صحيفة (الجمهورية) مراسم الاحتفال بتكريم عدد من القادة الذين أمضوا مدة خدمتهم بالقوات المسلحة، وأحيلوا إلى التقاعد في الأول من يوليو 2023، حيث شهد الاحتفال، الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة وأسرهم .
وذكرت الصحيفة أن القائد العام قام بتقليد القادة المكرمين وسام الجمهورية من الطبقة الثانية الذي صدق على منحه لهم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة؛ تقديراً لجهودهم الوطنية المخلصة طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة.
ونقلت الصحيفة عن شكر وتقدير القادة المكرمين للقيادة العامة للقوات المسلحة، لما قدمته من دعم لا محدود خلال سنوات عملهم؛ ساعدهم على العمل بكل إخلاص وتفان، مشيراً إلى أنهم نذروا أنفسهم لخدمة الوطن والدفاع عنه لتظل القوات المسلحة دائماً نموذجاً للعطاء للوطن جيلا بعد جيل. 
وأمنيا، أفادت صحيفة (الشروق) بأن مباحث الأموال العامة تمكنت من ضبط 6 وقائع نصب وغسيل أموال، بينها تشكيل عصابي تخصص في تزوير المحررات الرسمية واستخدمها في الاستيلاء على الوحدات السكنية الخاصة بالمواطنين، وصاحب صيدليات استولى على 20 مليون جنيه من شركة أدوية مملوكة للدولة.
وذكرت الصحيفة أن الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة اتخذت الإجراءات القانونية حيال صاحب ومدير مجموعة صيدليات بالفيوم لتعاقده مع إحدى شركات الأدوية مملوكة للدولة وامتناعه عن سداد المديونية المستحقة عليه لصالح الشركة الأخيرة، ومحاولته غسل تلك الأموال عن طريق شراء العقارات، وتأسيس الشركات وشراء السيارات، وقدرت تلك الأموال بنحو 20 مليون جنيه. 
ولفتت الصحيفة إلى أنه جرى الإجراءات - أيضا - حيال 3 أشخاص لإتجارهم غير المشروع بالنقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية وتجميعهم مبالغ مالية من متحصلات نشاطهم غير المشروع، ومحاولتهم غسل تلك الأموال، وضبط المتهمين بحوزتهم على مبالغ مالية من متحصلات نشاطهم، وقدرت أفعال الغسل التي قام بها المذكورون بمبلغ 25 مليون جنيه تقريبا .
إلى ذلك، نقلت صحيفة (الجمهورية) تأكيد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر أن مصر تعمل - في كل الاتجاهات - لتنويع مصادر إنتاج الكهرباء وعدم الاعتماد على الوقود التقليدي من غاز ومازوت وسولار لإنتاج الكهرباء، وأن السنوات القليلة القادمة سوف تشهد ثمار الاستراتيجية المصرية في هذا الاتجاه مع دخول مشروعات الرياح والشمس الجاري تنفيذها على الشبكة القومية ومع تشغيل أولى مفاعلات محطة الضبعة النووية، والتي أكدت الأحداث الأخيرة ضروريات تنفيذها نظرا لما توفره من وقود بترولي وتقليل انبعاثات تحافظ على البيئة. 
ونقلت الصحيفة عن شاكر القول إن مصر تمكنت من بناء إحدى أقوى شبكات الكهرباء في المنطقة وإفريقيا - خلال السنوات التسع الأخيرة - وهي شبكة قادرة على تبادل القدرات الآمنة والاحتياطية مع شبكات دول العالم، بعد أن تم استثمار 355 مليار جنيه لدعم مشروعات إنتاج الكهرباء فقط والاستعانة بوحدات التوليد الحديثة والمتطورة؛ حيث تمت إضافة قدرات بلغت 29 ألف ميجاوات للشبكة، وأن تشغيل وحدات التوليد الحديثة حققت مزايا ووفرا في الوقود يعادل الاستثمارات التي أنفقت لإقامة هذه المحطات .
وفي سياق مجتمعي، سلطت صحيفة (الأهرام) الضوء على مواصلة مؤسسة (مصر الخير)، وهي إحدى كيانات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، فعاليات مشروع المكتبة المتنقلة بمحافظة الأقصر بهدف التنشيط الثقافي والعلمي والإسهام في تحفيز السلوكيات الإيجابية، وتطوير القدرات الإبداعية، وتعزيز مهارات التواصل والتعبير عن النفس لدى الأطفال، باستخدام فن الحكي والقراءة النشطة والرسم والتلوين، بجانب عدد من الألعاب الدرامية والذهنية.
ولفتت الصحيفة إلى مؤسسه مصر الخير أولت اهتماماً كبيرا بمشروع التعليم المجتمعي، كأحد أهم المشروعات التنموية التي تدعم الأطفال وتكافح ظاهرة التسرب من التعليم خاصة في القرى الأكثر استحقاقاً، والتي تفتقر للخدمات التعليمية من خلال توفير كافة الخدمات التعليمية المتميزة والحديثة لخلق جيل جديد مطلع على أحدث النظم التعليمية .
وذكرت أن المؤسسة تهدف - من خلال مشروع التعليم المجتمعي - إلى دعم أكثر من 32 ألف طالب بكل المحافظات ، من خلال 1084 مدرسة مجتمعية باستخدام أسلوب التعلم النشط بعيداً عن الحفظ والتلقين .
وفي الشأن الصحي، أوردت صحيفة (المصري اليوم) إعلان وزارة الصحة والسكان بتسجيل 758 ألفا و791 مواطنا بـ 9 محافظات، ضمن المبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، وتحويل 103 آلاف و286 مواطنا؛ لإجراء الأشعات والفحوصات المعملية بالمجان وذلك منذ إطلاق المبادرة في 11 يونيو 2023 .
ونسبت الصحيفة للمتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حسام عبدالغفار القول إنه جرى إطلاق المرحلة الأولى من المبادرة بـ 9 محافظات وهي الإسكندرية، والقليوبية والبحيرة، والفيوم، وأسيوط ومطروح ودمياط، وجنوب سيناء، وبورسعيد، منوها بأنه سيتم إطلاق المبادرة في باقي المحافظات تباعاً خلال الفترة من شهر نوفمبر 2023؛ لتكتمل في جميع المحافظات بحلول شهر مايو 2024.
وفي الشأن التعليمي، نشرت صحيفة (المصري اليوم) أن وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي أكد أنه في إطار استكمال منظومة تطوير المناهج؛ تم الانتهاء من تطوير مناهج المرحلة الابتدائية، وبعد الانتهاء من الإطار العام لتطوير مناهج المرحلة الإعدادية؛ سيتم البدء في التطوير في المرحلة الثانوية؛ استكمالا لخطة التطوير، لأن التطوير خطة دولة. 
ونقلت عن حجازي قوله - على هامش احتفالية بـ أوائل الثانوية العامة - إن الوزارة حرصت في امتحانات هذا العام على أن تكون في أفضل صورها، لافتًا إلى أن الوزارة بذلت جهودًا ضخمة واتخذت العديد من الإجراءات لضمان انتظام سير الامتحانات، مشيرا إلى أنه أصدر كتابا دوريًا جديدًا للمرحلة الثانوية بمنع أي تحويلات ابتداء من الصف الأول الثانوي حتى الصف الثالث الثانوي إلا لأسباب استثنائية محددة، وبموافقة لجنة انتهاء كل امتحان لمراجعة الامتحان ونموذج الإجابة قبل التصحيح.

عاجل