رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التعليم بحكومة طالبان الأفغانية: مستعدون لإعادة الفتيات إلى الجامعات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد وزير التعليم العالي الأفغاني نداء محمد نديم اليوم السبت استعداد جامعات البلاد لإعادة قبول الطالبات، مرة أخرى.
وقال وزير التعليم العالي في حكومة طالبان الأفغانية إنه "قبل ذلك الوقت، فإن حظر الجامعة كان ضرورياً لمنع الاختلاط بين الجنسين، ولأنه يعتقد أن بعض المواد التي يتم تدريسها تنتهك مبادئ الإسلام"، حسبما نقلت شبكة (أيه.بي.سي.نيوز) الأمريكية.
ورغم ذلك أوضح وزير التعليم العالي الأفغاني أن "الحظر - الذي أصدره زعيم طالبان هبة الله أخوندزاده من مدينة قندهار الجنوبية - ساري المفعول حتى إشعار آخر".

 

 

 

وزارة التعليم العالي بحكومة طالبان تحظر التعليم الجامعي للنساء في أفغانستان


كانت حكومة طالبان الأفغانية قررت في نهاية عام 2022، حظر تعليم الإناث في الجامعات "حتى إشعار آخر". وتم الإعلان عن هذا القرار في رسالة وجهتها وزارة التعليم العالي إلى جميع الجامعات الحكومية والخاصة في البلاد. وكانت الحركة التي لا يعترف المجتمع الدولي بشرعية حكمها، قد منعت التعليم الثانوي للفتيات منذ مارس.


أعلنت وزارة التعليم العالي بحكومة حركة طالبان الثلاثاء، حظر التعليم الجامعي للنساء في أفغانستان إلى أجل غير مسمى، في رسالة وجهتها إلى جميع الجامعات الحكومية والخاصة.

وجاء في الرسالة الموقعة من وزير التعليم العالي ندا محمد نديم "أبلغكم جميعا بتنفيذ الأمر المذكور بوقف تعليم الإناث حتى إشعار آخر".

وأكد المتحدث باسم الوزارة ضياء الله الهاشمي الذي نشر الرسالة على تويتر، القرار في تصريح خطي لوكالة الأنباء الفرنسية.

يأتي الحظر المفروض على التعليم العالي للنساء بعد أقل من ثلاثة أشهر من إجراء الآلاف منهن امتحانات القبول بالجامعة في أنحاء البلاد.

واضطرت الجامعات إلى تطبيق قواعد جديدة من بينها تخصيص فصول دراسية ومداخل تفصل بين الجنسين، كما سُمح فقط للأساتذة النساء والرجال كبار السنّ بتعليم الطالبات.

وفي مارس منعت الفتيات في أنحاء البلاد من التعليم الثانوي، ما قلص بشدة عددهن في الجامعات.

ردود فعل منددة
وأثار القرار قلق المجتمع الدولي، حيث قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة على اتصال بالحلفاء حول قرار وزارة التعليم العالي الأفغانية بتعليق دراسة الطالبات في الجامعات حتى إشعار آخر.

وذكرت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون في بيان أن "الولايات المتحدة تدين قرار طالبان الذي لا يمكن الدفاع عنه بمنع الأفغانيات من تلقي تعليم جامعي".

كما عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن "قلقه العميق" لقرار طالبان منع الفتيات من ارتياد الجامعات في أفغانستان، داعيا الحركة الإسلامية المتشددة إلى "ضمان المساواة في الحصول على التعليم على كل المستويات".

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة في بيان إن "الأمين العام يجدد التأكيد على أن الحرمان من التعليم لا ينتهك المساواة في الحقوق للنساء والفتيات فحسب، بل سيكون أثره مدمرا على مستقبل البلاد".

وتقول حكومات أجنبية، بينها الولايات المتحدة، إن هناك حاجة إلى تغيير في السياسات المتعلقة بتعليم المرأة قبل أن تبحث الاعتراف رسميا بالإدارة التي تديرها طالبان وتخضع أيضا لعقوبات صارمة.

وتعرضت طالبان في لانتقادات من جانب العديد من الحكومات الأجنبية وبعض الأفغان لتراجعها عن إشارات سابقة بفتح جميع مدارس الفتيات الثانوية.

عاجل