رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص.. 4 أسباب وراء الارتفاع المفاجئ في أسعار الذهب

نشر
ارتفاع أسعار الذهب
ارتفاع أسعار الذهب

كشف وصفي أمين واصف، مستشار شعبة الذهب في اتحاد الصناعات، أسباب الارتفاع المفاجئ في أسعار الذهب، خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد فترة ليست بالقصيرة من استقرار سوق الذهب في مصر.

ومنذ أمس الجمعة حتى الآن، ارتفع سعر جرام الذهب عيار 21، الأكثر شيوعًا وانتشارًا في سوق الذهب المصرية، من 2180 جنيهًا إلى 2400 جنيهًا، بينما زاد سعر الجنيه الذهب من 17440 جنيهًا إلى 19200 جنيه، دون حساب تكاليف المصنعية والدمغة.

أسباب ارتفاع أسعار الذهب

وأوضح مستشار شعبة الذهب في اتحاد الصناعات، في تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز»، أن ارتفاع أسعار الذهب يرجع إلى الأسباب التالية:

1- وجود إقبال غير مسبوق على شراء الذهب باعتباره ملاذًا آمنًا.

  •  تسبب ذلك في ضعف كميات الذهب المعروضة في السوق المصرية في ظل ارتفاع الطلب، وبالتالي ارتفع سعر الذهب مثل أي سلعة أخرى يرتفع سعرها عندما تقل نسبة المعروض عن الطلب.

2- ارتفاع سعر الدولار على المستوى العالمي وتقييمه مقابل الجنيه.

3- استقرار بورصة الذهب العالمية.

4- انتهاء موسم عودة الحجاج والعمالة المصرية من الخارج

  • يساهم ذلك في زيادة المعروض من الذهب في السوق المصرية لأن القادمين من الخارج يحملون كميات من الذهب.
أسعار الذهب

أسعار الذهب الآن

وفيما يلي نستعرض أسعار الذهب على المستوى المحلي وفق آخر تحديث للأسعار:

أسعار الذهب عيار 24 تسجل 2743 جنيهًا.

أسعار الذهب عيار 21 تسجل 2400 جنيه.

أسعار الذهب عيار 18 تسجل 2057 جنيهًا.

أسعار الذهب عيار 14 تسجل 1600 جنيه.

سعر الجنيه الذهب 19200 جنيه.

أسعار الذهب

إعفاء واردات الذهب من الجمارك

وأعلن مجلس الوزراء، في وقت سابق، قرارًا بإعفاء واردات الذهب التي ترد مع أصحابها من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، لمدة 6 أشهر.

ونص مشروع القرار، الذي وافق عليه مجلس الوزراء، في وقت سابق على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

وكشف مجلس الوزراء، أن إعفاء واردات الذهب يتعلق بأشكال الذهب نصف المشغولة، والمعدة للتداول النقدي، والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج.

ويأتي قرار مجلس الوزراء في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في أسعار الذهب داخل سوق المصرية، والحد من محاولات التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

عاجل