رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفاة شخص وإنقاذ العشرات بعد غرق قارب مهاجرين في المانش

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت سلطات بحرية محلية في فرنسا، السبت، إن شخصاً واحداً على الأقل توفي، فيما تم إنقاذ حوالي 50 شخصاً بعد أن انقلب قارب مهاجرين كان يحاول عبور القناة الإنجليزية (المانش) من فرنسا في ساعة مبكرة من صباح السبت.

وقال رئيس بلدية المنطقة، فرانك ديرسين، إن عملية إنقاذ واسعة بدأت في حوالي السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي (0400 بتوقيت جرينتش)، إذ حاولت عشرات القوارب العبور في نفس الوقت.

وقال لـ"رويترز": "عثروا للأسف على قتلى بالقرب من سانجات".

القنال بين فرنسا وبريطانيا من أكثر ممرات الشحن ازدحاما في العالم والتيارات فيه قوية.

 

 

وفاة 41 شخصا في حادث غرق سفينة تقل مهاجرين قبالة سواحل إيطاليا

 

ولقي 41 شخصا مصرعهم في حادث غرق سفينة تقل مهاجرين قبالة ساحل جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، بسحب سكاي نيوز عربية.

وقبل يومين قال خفر السواحل الإيطالي، إنه انتشل جثتين وأنقذ 57 شخصاً قبالة جزيرة لامبيدوزا جنوب إيطاليا بعد غرق زورقي مهاجرين، مضيفاً أن نحو 30 آخرين ما زالوا في عداد المفقودين.

وفي واقعة منفصلة، قالت خدمة الإنقاذ الجبلي الإيطالية إنه تم نقل 34 مهاجراً بطائرة هليكوبتر من جرف في لامبيدوزا حيث تقطعت بهم السبل منذ مساء الجمعة بعد غرق وتحطم قاربهم.

 

 

وأضافت أن من بينهم طفل وامرأتان حُبليان ، بعد غرق قاربهم.

 92 ألف مهاجر 

وذكرت بيانات لوزارة الداخلية تم تحديثها آخر مرة الجمعة، أن إيطاليا شهدت وصول نحو 92 ألف مهاجر عن طريق البحر منذ بداية العام، مقارنة مع نحو 43 ألفاً في نفس الفترة من عام 2022.

وفي يونيو الماضي ، قالت وزارة الخارجية في إطار متابعة حادث غرق مركب هجرة غير شرعية قبالة السواحل اليونانية يوم ١٤ يونيو ، قامت وزارة الخارجية بالتنسيق مع السفارة المصرية في أثينا بالتواصل مع الجهات اليونانية المعنية للاطمئنان على أحوال الناجين، و العمل على الحصول على معلومات بشأن هوية المفقودين ومن تم انتشالهم من الضحايا.

 

 

هذا، وقد قامت وزارة الخارجية بتشكيل مجموعة عمل خاصة للتعامل مع هذا الحادث الأليم، تتولى استقبال أسر الضحايا والمفقودين للتوجيه بشأن الإجراءات المطلوب اتخاذها في إطار جهود التعرف على جثامين الضحايا.

وجددت وزارة الخارجية تعازيها لأسر الضحايا، فإنها تواصل العمل المستمر من أجل توفير كافة سبل الدعم لضحايا الحادث وذويهم.

عاجل