رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق غابات هاواي إلى 80 شخصا

نشر
حرائق الغابات في
حرائق الغابات في جزر هاواي

ارتفعت حصيلة الضحايا جراء حرائق الغابات التي تجتاح مقاطعة "ماوي" في جزر هاواي الأمريكية إلى 80 شخصا.

وأكدت السلطات في ماوي - في بيان أوردته قناة (سي إن إن) الأمريكية اليوم السبت - أن رجال الإطفاء يواصلون جهودهم لإخماد الحرائق المشتعلة، مشيرة إلى أن ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 80 شخصا.

كانت حكومة ماوى أفادت في وقت سابق بأنه تم السيطرة على 85% من الحريق الذي اندلع في بلدة "لاهانيا" التاريخية.

فيما أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الجمعة أن هذه الحرائق كارثة طبيعية وأفرج عن مساعدة فدرالية عاجلة لتمويل الإغاثة وإعادة الإعمار في الولاية والإيواء الفوري للمتضررين.


ونشر الحرس الوطني، وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن هاواي منطقة كارثة طبيعية، مفرجاً عن مساعدات فدرالية لجزيرة ماوي بهدف تمويل أعمال الإغاثة والإيواء الفوري وجهود إعادة الإعمار.

وتم إجلاء آلاف السكان والسياح من المناطق المنكوبة في الأرخبيل. واكد حاكم الولاية جوش غرين أن الحصيلة قد تتجاوز ستين قتيلا، موضحا أن بلدة لاهاينا السياحية دمرت بنسبة ثمانين في المئة.

أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ هاواي

وأضاف الحاكم الخميس أمام الصحافيين "إنها أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ ولاية هاواي"، وفق وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب).

وقال كيكوا لانسفورد من سكان لاهاينا "نحاول إنقاذ أرواح ولا أشعر بأننا نحصل على المساعدة التي نحتاج إليها".

وأضاف "ما زلنا نرى جثثاً تطفو على المياه وفي السدود"، بعدما ألقى العديد من السكان بأنفسهم في البحر بعدما حاصرتهم النيران.

الحرائق ليست أمرا غير معتاد في هاواي

وقال الدكتور توماس سميث الأستاذ المساعد في الجغرافيا البيئية في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية "الحرائق ليست أمرا غير معتاد في هاواي إلا أنها تمتد هذه المرة على مساحة أكبر من المعتاد، وامتداد النيران سريع وألسنة اللهب عالية".

وتحدّث عن ظروف أدّت إلى اندلاع حرائق هذا العام بينها النباتات "الشديدة الجفاف" على جزيرة ماوي، وسقوط أمطار أقل من المتوسط هذا الربيع، ودرجات حرارة أعلى من المعتاد.

53 قتيلاً في حرائق مروعة بهاواي

وأمس توفي 53 شخصا على الأقلّ في هاواي ودُمّرت مدينة سياحية في الأرخبيل الأمريكي، ويرجح أن ترتفع الحصيلة نظرًا لروايات السكان التي تحاكي "أفلام الرعب".

وتم نشر الحرس الوطني. وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن حرائق هاواي كارثة طبيعية، مفرجاً عن مساعدات فدرالية لجزيرة ماوي بهدف تمويل أعمال الإغاثة والإيواء الفوري وجهود إعادة الإعمار.

وتطال الحرائق خصوصاً جزيرة ماوي وبدرجة أقل جزيرة هاوي. وتفاقمت حدة النيران بسبب رياح عاتية غذّتها قوة الإعصار دورا الذي يضرب راهناً منطقة المحيط الهادئ.

وتحوّل منتجع لاهاينا على الساحل الغربي لماوي إلى رماد، بحسب وكالة أنباء “رويترز”.

 

عاجل