رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التربية والتعليم يعلن منع التحويلات في المرحلة الثانوية إلا لأسباب استثنائية

نشر
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، منع أي تحويلات ابتداء من الصف الأول الثانوي حتى الصف الثالث الثانوي، إلا لأسباب استثنائية محددة وبموافقة لجنة من الوزارة.

احتفالية تكريم أوائل الثانوية العامة 2023

وشهد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني احتفالية تكريم الطلاب أوائل الثانوية العامة لعام 2023، التي نظمتها جريدة الجمهورية بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بمقر الأكاديمية بمدينة العلمين الجديدة.

جاء ذلك، بحضور اللواء خالد شعيب، حسين محافظ مطروح، والمهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والدكتور إسماعيل عبدالغفار إسماعيل فرج، رئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وإياد أبوالحجاج، رئيس مجلس إدارة دار التحرير، وعبدالرازق توفيق، رئيس تحرير جريدة الجمهورية.

في مستهل كلمته أعرب وزير التربية والتعليم عن سعادته بالمشاركة في هذا الحفل الكريم، الذي تقيمه جريدة الجمهورية بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، مُوجها لهم خالص الشكر والتقدير على ما يبذلونه من جهود مخلصة وتعاون صادق وشراكة حقيقية مع الوزارة، من أجل تقديم كافة أوجه الدعم الشامل لرعاية أبنائنا الطلاب خاصة المتفوقين منهم، مُشيدا باختيار مدينة العلمين كمكان لإقامة الحفل.

كما أعرب وزير التربية والتعليم عن سعادته بلقاء أوائل الثانوية العامة للمرة الثانية، مُشيرًا إلى مدى اهتمام القيادة السياسية بالمتفوقين والنابغين والموهوبين، مؤكدًا أن الوزارة حريصة على مواصلة دعمهم وتشجيعهم، وموضحًا أن المتفوقين في شهادة الثانوية العامة هم فخر للوزارة ومصر بأكملها.

يحق لكل طلاب الثانوية العامة التظلم

وأوضح، أن الدرجة التي حصل عليها أوائل الثانوية العامة هذا العام، تتسم بالعدالة والشفافية، مشيرا إلى أن كل طالب له الحق في التظلم، موضحًا أنه في حالة استحقاق الطالب لأي درجات سيحصل عليها فورًا.

وأكد وزير التربية والتعليم، أن الوزارة حرصت في امتحانات هذا العام على أن تكون في أفضل صورها، لافتًا إلى أن الوزارة بذلت جهودا ضخمة واتخذت العديد من الإجراءات لضمان انتظام سير الامتحانات، ومشيرًا إلى أنه أصدر كتابا دوريا جديدا للمرحلة الثانوية بمنع أي تحويلات ابتداء من الصف الأول الثانوي حتى الصف الثالث الثانوي إلا لأسباب استثنائية محددة، وبموافقة لجنة من الوزارة.

وأضاف الوزير، أنه تم تشكيل لجنة مختصة من الخبراء والموجهين بعد انتهاء كل امتحان، لمراجعة الامتحان ونموذج الإجابة قبل التصحيح، لافتًا إلى أنه تم رفع نماذج الأسئلة والإجابة للمواد على موقع الوزارة.

وأشار، إلى أنه تم اتخاذ كل الإجراءات في اللجان الامتحانية لمنع عمليات الغش، حيث تم استخدام الكاميرات في اللجان، والعصا الإلكترونية في تفتيش الطلاب، وذلك لتحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب، كما تم وضع باركود أعلى وأسفل ورقة الأسئلة وورقة إجابة بابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية لكل طالب، للتأكيد على أن الورقة تخص الطالب أثناء التظلم وضمان حقه عند اطلاعه على الإجابة.

وأكد وزير التربية والتعليم، أن النجاح في الحياة ليس فقط بالحصول على درجات وشهادات، بل أيضًا بامتلاك المهارات والجدارات، لأن المنافسة أصبحت قوية.

حديث وزير التربية والتعليم لأوائل الثانوية العامة

ووجه وزير التربية والتعليم حديثه لأوائل الثانوية العامة قائلًا: "عليكم أن تفتخروا بأنفسكم وتفوقكم هذا العام"، موضحًا أن أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما أعلن عام ٢٠١٨ عن إطلاق استراتيجية بناء الإنسان المصري كان الهدف منها بناء متعلم صاحب شخصية متكاملة وقادر على التعبير عن أفكاره وأن ينافس غيره، وليس فقط اختزال عملية التعلم في الحصول على درجات.

وأكد الوزير، أنه في إطار استكمال منظومة تطوير المناهج، فإنه تم الانتهاء من تطوير مناهج المرحلة الابتدائية، وبعد الانتهاء من الإطار العام لتطوير مناهج المرحلة الإعدادية، نبدأ في التطوير في المرحلة الثانوية استكمالًا لخطة التطوير لأن التطوير خطة دولة.

في ختام كلمته، وجه وزير التربية والتعليم رسالة إلى أولياء الأمور، قائلًا: "أنتم السند الحقيقي طوال العام لأبنائكم، وكلمات الشكر لا تفي بما في نفسي لكم فأنتم وراء نجاحهم وتميزهم، فبكم يقتدون، ومنكم يتعلمون، وبأسلوبكم الراقي يتأثرون شكرًا لكم فأنتم مثال لأبناء الوطن المخلصين، الذين يزرعون ليحصد أبناءهم ثمرة أعمارهم"، معربًا عن خالص أمنياته للطلاب بالمزيد من التفوق في حياتهم المقبلة.

عاجل