رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جوهرة تلمع داخل العاصمة الإدارية الجديدة

مبنى البرلمان الجديد.. تحفة معمارية تزين العاصمة الإدارية وتعبر عن طموحات جمهورية المستقبل

نشر
مبنى البرلمان الجديد
مبنى البرلمان الجديد

الحداثة والأصالة والشخصية المصرية، 3 محاور أساسية تم الاعتماد عليها في تصميم وإنشاء مبنى البرلمان الجديد، في العاصمة الإدارية الجديدة، الذي يستعد لاستقبال نوابه، ليسطر بذلك مرحلة جديدة للتشريع تتناسب مع «رؤية مصر 2030»، وطموحات الجمهورية الجديدة، جمهورية العلم والعمل.

لم يكتف مبنى البرلمان الجديد بالظهور في ثوب جديد فقط، ثوب يتناسب مع التطور العالمي الهائل في البنية التحتية والمعمارية، بل اعتمد على إظهار جانب كبير من الإصالة التي ترتبط بالشخصية المصرية الفريدة، التي تعبر عن جهود البرلمان المصري على مر التاريخ، ودوره في استقرار المجتمع وإصدار القوانين، التي طالما أفادت المواطن والوطن، وتماشت مع التغيرات الاجتماعية عبر الأزمة المختلفة.

مبنى البرلمان الجديد

تفاصيل مبنى البرلمان الجديد

وبالنظر إلى مبنى البرلمان الجديد في العاصمة الإدارية الجديدة، نجد أنه امتدادًا للبنية المعمارية غير المسبوقة التي تشهدها مصر، لاسيما داخل العاصمة الإدارية، عاصمة العمل والمستقبل، ليظهر بذلك جهود الأيادي الوطنية وما وصلت إليه من تطور هائل، أفضى إلى ظهور مبنى البرلمان الجديد في صورة قمة في الفخامة والرقي.

واستنادًا على ما سبق، نلقي نظرة على تفاصيل مبنى البرلمان الجديد في العاصمة الإدارية، في السطور التالية:

1- يقع مبنى البرلمان الجديد على 126 ألف متر مسطح.

2- يتكون مبنى البرلمان الجديد من:

  • المبنى الرئيسي.
  • مبنى الخدمات والموقع العام.
  • الأسوار والطرق الداخلية والمساحات الخضراء.

3- المبنى الرئيسي في مبنى البرلمان الجديد تبلغ مساحته 18 ألف متر مسطح، ويتكون من:

  • بدروم وأرضي.
  • 8 أدوار متكررة.
  • قبة قطر 50 مترًا.
  • قاعة رئيسية سعة 1000 عضو.

4- المباني الخدمية في مبنى البرلمان الجديد تحتوي على:

  • مسجد يسع 300 مصل.
  • مستشفى 50 سريرًا.
  • محطة إطفاء.
  • مبنى سجل مدني.
  • شهر عقاري للموظفين.
  • مبنى تعامل مع الجمهور.
  • 8 مداخل.
  • نافورة أمامية.
مبنى البرلمان الجديد

5- جراج على مساحة 40 ألف متر مسطح على دورين يسع 1500 سيارة.

6- يحتوي مبنى البرلمان الجديد على أحدث أنظمة الإنارة والإنذار والحريق والتكييف المركزي.

7- كمية الخرسانة المستخدمة في تشييد مبنى البرلمان الجديد بلغت 160 ألف م3.

8- كميات الحفر في مشروع مبنى البرلمان الجديد 320 ألف متر مكعب.

9- شملت كمية الحفر في المشروع ما يقرب من 160 ألف متر مكعب صخور.

مبنى البرلمان الجديد

حصول مبنى البرلمان الجديد على جائزة

وتأكيدًا على روعة تصميم وتشييد مبنى البرلمان الجديد في العاصمة الإدارية، وتكليلًا للجهود الوطنية في تنفيذ هذا المشروع، حصل مبنى البرلمان الجديد على جائزة أفضل مشروع فئة مشروعات المباني الحكومية في مسابقة التحكيم العالمية لمجلة ENR الأمريكية لسنة 2021.

مبنى البرلمان الجديد

معلومات تشريعية عن مجلس النواب

ووفقًا لدستور 2014، تحديدًا في المادة 101 بالفصل الأول من الباب الخامس، يتولى مجلس النواب سلطة التشريع، وإقرار السياسة العامة للدولة، والخطة العامة للتنمية.

وتنص المادة 102 من الدستور، على أنه يشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن 450 عضوًا، يتم انتخابهم بالاقتراع السري المباشر، على أن يراعى في شروط الترشيح ونظام الانتخابات وتقسيم الدوائر الانتخابية، التمثيل العادل للسكان، والمحافظات، والتمثيل المتكافئ للناخبين، والأخذ بالنظام الانتخابي الفردي أو القائمة أو الجمع بأي نسبة بينهما.

وأعطت المادة ذاتها الحق لرئيس الجمهورية في تعيين عدد من الأعضاء لا يزيد عن 5%، على أن يحدد القانون كيفية ترشيحهم.

بينما تشير المادة 106 من الدستور، إلى أن مدة عضوية مجلس النواب تكون 5 سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له.

مبنى البرلمان الجديد

تنص المادة 12 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أنه يتم انتخاب رئيس المجلس الوكيلين من بين أعضائه، في أول اجتماع لدور الانعقاد العادي لمدة الفصل التشريعي، بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة.

ويرأس هذه الجلسة أكبر أعضاء مجلس النواب الحاضرين سنًا، وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التي يحددها، على أن يُجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب، وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى في جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين. 

ويتم إعلان رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه.

علمًا بأنه لا يجوز انتخاب رئيس مجلس النواب أو أي من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.

مبنى البرلمان الجديد

معلومات تشريعية عن مجلس الشيوخ

وحسب قانون مجلس الشيوخ، فإن عدد أعضاء المجلس يكون 300 عضو، ويتم انتخاب ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، ويخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

ونص القانون على أنه يكون انتخاب مجلس الشيوخ بواقع 100 مقعد بالنظام الفردي، و100 مقعد بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما.

وتبلغ مدة عضوية مجلس النواب 5 سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يومًا السابقة على انتهاء مدته.

مبنى البرلمان الجديد

أما فيما يتعلق بانتخاب رئيس مجلس الشيوخ وأعضائه، نص القانون على أن ينتخب مجلس شيوخ والوكيلين من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي الأول لمدة الفصل التشريعي، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التي أُعطيت، ويرأس هذه الجلسة أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.

وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التي يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب، وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى في جلسة علنية أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم الوكيلين، ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه.

عاجل