رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جنايات الإسكندرية تؤجل محاكمة 5 أشخاص بأحداث سيدي براني لجلسة 5 سبتمبر

نشر
محكمة
محكمة

أجلت محكمة جنايات الإسكندرية، اليوم الخميس، محاكمة خمسة أشخاص في واقعة "أحداث سيدي براني" إلى جلسة 5 سبتمبر قبل، وذلك على خلفية اتهامهم باستعراض القوة والعنف ضد رجال الشرطة وإتلاف ممتلكات عامة وقتل أمين شرطة؛ لمناقشة شاهدي النفي.

تأجيل محاكمة 5 أشخاص بأحداث سيدي براني لجلسة 5 سبتمبر

صدر القرار برئاسة المستشار الدكتور محمد علي سكيكر رئيس المحكمة، وعضوية كل من المستشار محمد علي عبدالمجيد والمستشار أيمن إبراهيم درويش والمستشار هيثم وجيه حماد.

وأمرت النيابة العامة بإحالة ضابط شرطة وخمسة آخرين إلى المحاكمةِ الجنائية لمعاقبتهم عما اقترفوه من جرائم في الأحداث الواقعة بمنطقة سيدي براني بمرسى مطروح.


وبدأت الواقعة عندما تلقت النيابة العامة في 11 يوليو إخطارًا من قسم شرطة "سيدي براني" بمحافظة مرسى مطروح بوفاة شخص أثناء استيقاف الشرطةِ سيارتَهُ خلالَ مأموريتها الأمنية للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية والاتجارِ في المواد المخدرة، وأن الأهالي تجمهرت أمام ديوان قسم شرطة «سيدي براني» إثر حادث الوفاة، مما أسفر عن وفاة أحد أفراد الأمن، وحدوث تلفيات بالممتلكات العامة.


وفور تلقي الإخطار انتقلت النيابة العامة وناظرت جثماني المتوفيين وسألت أربعة من شهود الواقعة، فتواترت أقوالهم على انطلاق قائدِ السيارة المتوفى بسيارتِه مسرعًا حال محاولة قوات الأمن استيقافه دون امتثاله لأمرِهم بعد مطالبة القوات توقفه أكثر من مرة.


وآنذاك شهر أحد ضباطِ الأمن سلاحه وأطلق أعيرة نارية صوب السيارة، وقد ضبطت النيابة العامة أجهزة المراقبة المطلة على مسرح الأحداث، فتبينت منها صحةَ رواية الشهود من انطلاق المتوفي بسيارته مسرعًا حال محاولة قوات الأمن استيقافه دون امتثال، ثم توقفه لاحقًا متأثرًا بإصابته وقد عاينتِ النيابة العامةُ السيارةَ فتبينت ما بِها من آثار.


وقد استجوبت النيابة العامة الضابط فيما نُسِبَ إليه من اتهامات، فأنكر وأكد أنه إثرَ محاولة قائد السيارة دهسَه انطلقت أعيرة نارية منه نتيجة فقدانه الاتزانِ، وقدِ انتهت تحريات الشرطة لإطلاق الضابط تلك الأعيرة صوب الإطارات قاصدًا تعطيل السيارة، إِلا أن قائدها استمر في الإسراع نحوه فحدثت إصابته.


وقد أجرت النيابة العامة تحقيقاتها كذلكَ في واقعة تجمهر أشخاصٍ بالشوارع المحيطة بديوان قسم شرطة "سيدي براني"؛ لاقتحامه على إثر الواقعة السابقة وإلقائهم الحجارة على قوات الأمنِ دون الامتثال لمحاولات فضهم التجمهر.

نتج عنه إصابة أربعة من القواتِ أثناء القبضِ على المتجمهرِينَ وضبِطَ ثمانية منهم قامَ أحدهم بدهسِ أحد أفراد الأمن، مما أدى لوفاته متأثرًا بإصابته.


وانتقلتِ النيابةُ العامة لإجراء المعاينة وتبين سرقة وتلف بعض الممتلكات العامة، وقد أثبتت التحريات الأمنية مشاركة خمسة من المضبوطين في أعمالِ الشغبِ والتجمهرِ، وأقرّ أحدهم في استجواب النيابة بدهسه فرد الأمن المتوفى، وثبت كذلكَ بالتحقيقات أن المتهم المذكور له عدة سوابقَ جنائيةٍ، بينَما أنكرَ الباقونَ مشاركتَهُم في تلكَ الأحداثِ..وأمرت النيابة بإحالتهم للمحاكمة الجنائية.


يذكر أن محكمة جنايات الإسكندرية قد قررت أول أمس الثلاثاء تأجيل محاكمة ضابط شرطة في واقعة قتل مواطن بالخطأ أثناء استيقاف سيارته خلال مأمورية أمنية؛ للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية والاتجار في المواد المخدرة بمنطقة سيدي براني في محافظة مرسى مطروح، لجلسة 3 سبتمبر للإطلاع.

عاجل