رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكويت تمنع عرض فيلمين لمخالفتهما الآداب والتقاليد

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وكيل وزارة الإعلام لشؤون الصحافة والنشر والمطبوعات، رئيس لجنة رقابة الأفلام السينمائية في الكويت لافي السبيعي إن اللجنة منعت فيلمي (باربي) و(توك تو مي)، من العرض لمخالفتهما الآداب العامة والعادات والتقاليد.
 

وأكد السبيعي - في تصريح مساء الأربعاء- حرص اللجنة على منع كل ما يخدش الآداب العامة أو يحرض على مخالفة النظام العام والعادات والتقاليد ويدعو لأفكار دخيلة على المجتمع .


 

وأفاد بأن اللجنة - قبل اتخاذها قرارها بإجازة عرض الفيلم - تطلب حذف بعض المشاهد المخلة أما إذا كان يحمل أفكارا لتشجيع سلوك غير مقبول ورسالة من شأنها تشويه القيم السائدة للمجتمع عندها يتم اتخاذ قرار منعه تماما، موضحا أن هذا ينطبق على أي فيلم يتضمن رؤية مختلفة للقيم تتعارض مع رؤية مجتمعنا وعاداتنا .

 

مركز جمال عبدالناصر بالإسكندرية ينظم ورشة في مبادئ السيناريو
 

 

أقام مركز جمال عبدالناصر الثقافي، التابع لصندوق التنمية الثقافية، مساء اليوم الأربعاء، ورشة بعنوان "مبادئ السيناريو"، ضمن برنامج المركز الصيفي.
 

ومن جانبه، قال دكتور نادر رفاعي رئيس قسم النقد السينمائي بأكاديمية الفنون فرع الإسكندرية، أن كتابة نص سينمائي قوي ومميز تتطلب إيجاد فكرة غير معتادة وذات رسالة، وصياغة سيناريو مناسب يحتوى على تفاصيل توصل تلك الفكرة بصورة واضحة.
 

وأوضح رفاعى أن السيناريو هو العمود الفقري لأي عمل فني ويختلف عن باقي أنواع الكتابة كونها تركز على وصف دقيق للمشاهد وفقا لقواعد معينة، لذلك فإنه يلزم دراسة السيناريوهات الناجحة وفهم الأساليب الفنية في الكتابة بما في ذلك الطريقة التي يتم من خلالها تقديم الشخصيات والحبكة السردية.
تناولت الورشة علاقة السيناريو بباقي عناصر الفيلم ومبادىء عامة للسيناريو من حيث الفكرة، والملخص، والمعالجة ، وشكل السيناريو.
 

كما تناولت الورشة البناء الدرامي ورسم الشخصيات وتقنيات الحوار السينمائي إلى جانب دور المكان في السيناريو السينمائي.

عاجل