رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسؤول أممي: الحر الشديد في العراق ينذر ببدء «حقبة الغليان العالمي»

نشر
حقبة الغليان العالمي
حقبة الغليان العالمي

قال المسؤول الأممي مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، الأربعاء، إن حرارة الصيف الشديدة والتلوث في جنوب العراق الذي كان يزوره، يشيران إلى أن "حقبة الغليان العالمي" قد حلت.

وأضاف المسؤول الأممي أن الحر الشديد في العراق يشير إلى بدء المناخ الأوروبية تكشف عن الشهر "الأسخن" منذ بدء تأريخ الحرارة.

وجاءت تعليقات المسؤول الأممي في ختام زيارة للعراق استغرقت أربعة أيام، حيث التقى خلالها بعدد من القادة وزار أنحاء في البلاد، فيما بلغت درجات الحرارة أحيانا 50 درجة مئوية.

وتناول تورك خلال زيارته ملف حقوق الإنسان مع التركيز على تغير المناخ.

وفي مؤتمر صحفي ببغداد، علق المسؤول الأممي على زيارته للبصرة المنتجة للنفط في جنوب العراق قائلا: "عند وقوفي في هذه الحرارة الحارقة.. ومع استنشاق الهواء الملوث بسبب الكثير من مشاعل الغاز المنتشرة في المنطقة، اتضح لي أن حقبة الغليان العالمي قد بدأت بالفعل"، حيث تقول الأمم المتحدة إن العراق من أكثر الدول عرضة لتغير المناخ في العالم.

وأضاف المسؤول الأممي: "ما يحدث هنا هو نافذة على مستقبل قادم الآن لأجزاء أخرى من العالم، إذا واصلنا الفشل في الاضطلاع بمسؤوليتنا في اتخاذ إجراءات وقائية ومخففة لحدة تغير المناخ".

 

 تراجع هطول الأمطار وسوء إدارة الموارد المائية أدى للجفاف 

 

 

يشار إلى أن تراجع هطول الأمطار إلى جانب سوء إدارة الموارد المائية، أدى إلى جفاف مستمر منذ سنوات، إذ ذكرت وزارة الموارد المائية أن مستويات المياه هذا العام وصلت إلى أدنى مستوياتها المسجلة.

وتراجع منسوب المياه في نهري العراق الرئيسيين، دجلة والفرات، حيث أصبح أقل من أن يحافظ على الزراعة التي ازدهرت على ضفافهما سابقا.

عاجل