رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لو ملحقتش الطب.. فرصتك في «الأدلة الجنائية» من كلية العلوم

نشر
طلاب بكلية الطب
طلاب بكلية الطب

كثير من طلاب الثانوية العامة 2023 شعبة العلمي علوم، ممن يرغبون في دخول كلية الطب وتحقيق حلم أن يكونوا أطباء، لن يتمكنوا من التقديم في المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2023، ولكن كثير منهم لا يعلمون أن أمامهم فرصة ذهبية لتحقيق حلمهم، ولكن من خلال كلية أخرى غير كلية الطب. 

وفتحت المرحلة الأولى من التنسيق لتسجيل رغبات الثانوية العامة 2023 للالتحاق بالكليات في المرحلة الأولى من التنسيق، وشملت الشعبة العلمية: 362 درجة فأكثر بنسبة 88.29%، ويصل عدد الطلاب في تلك الشعبة إلى 22 ألفا و304 طلاب. 

وتتاح فرصة ذهبية أمام هؤلاء الطلاب الراغبين في أن يمارسوا مهنة الطب ولكن مجموع درجاتهم لن يمكنهم من الالتحاق بكلية الطب البشري، ولن يستطيعوا التقديم في المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2023، إذ تتيح كلية العلوم الفرصة أمامهم أن يمارسوا عملًا يشتبك ويتداخل مع ممارسة الطب، حيث يوجد بها قسم علوم الأدلة الجنائية، والذي يتخرج منه الطالب للعمل في الطب الشرعي.

قسم علوم الأدلة الجنائية

يتميز قسم علوم الأدلة الجنائية بتقديم خدمات هامة للمجتمع، منها وحدة الاستشارات الطبية الشرعية والتي تقدم التقارير والآراء الخاصة بالطب الشرعي. 

وكان المركز الإعلامي للعلوم، أعلن افتتاح قسم علوم الأدلة الجنائية في كليات العلوم بالجامعات المصرية ليعطي بكالوريوس العلوم في علوم الأدلة الجنائية.

وأوضح المركز في منشور عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، أن Bachelor of Science in Forensic Science - البرنامج يدرس تحاليل السموم Toxicology وتحاليل المخدرات Drugs وتحاليل البصمة الوراثية DNA Finger print وتحاليل الدم المتعلقة بالكشف عن الجرائم وكل ما لهو علاقة باستكشاف الجرائم مثل رفع البصمات والتزييف والتزوير وغيرها. ويكون مسمى خريج هذا القسم «أخصائي علوم أدلة جنائية».

وعلوم الأدلة الجنائية لها مسمي آخر وهو العلوم الطبية الشرعية forensic science، تدرس الكشف عن الجرائم عن طريق العلوم مثل علوم الكيمياء والبيولوجي والفيزياء، عن طريق إجراء التحاليل  مثل تحاليل السموم والمخدرات، مثل من توفي نتيجة ابتلاع سم أو مخدرات أو توفي عن طريق تنول جرعة دواء زائدة. 

ومن خلال دراسة البصمات الوراثية نستطيع تحديد هوية مرتكب الجريمة عن طريق البيولوجي وبالتحديد تحاليل البصمة الوراثية DNA من عينات الشخص المشتبه به إذا تواجدت آثاره في مسرح الجريمة. 

تفاصيل الدراسة في قسم علوم الأدلة الجنائية

ويدرس الطلاب في هذا القسم التخصصات التالية:
- تحاليل السموم  Toxicology  
- تحاليل المخدرات  Drugs
- تحاليل البصمة الوراثية  DNA Finger print
- تحاليل الدم المتعلقة بالكشف عن الجرائم، وكل ما له علاقة باستكشاف الجرائم مثل رفع البصمات والتزييف والتزوير وغيرها. 

ويُخرِّج القسم أخصائيين علميين في الأدلة الجنائية  Forensic scientists، ويتم تسجيلهم في سجل الأخصائيين العلميين بنقابة العلميين. 

- مدة الدراسة: 4 سنوات

- الدرجة العلمية الممنوحة: يحصل الطالب عند إتمام الدراسة على درجة البكالوريوس في العلوم البيولوجية والكيميائية في الأدلة الجنائية من كلية العلوم.

- الكليات المشاركة في البرنامج: كلية العلوم وكلية الطب وكلية الحقوق، بالإضافة إلى خبراء من مصلحة الطب الشرعي والأدلة الجنائية.

الفرص الوظيفية المحتملة لخريجي قسم الأدلة الجنائية

بعد تخرج الطالب من قسم الأدلة الجنائية وحصوله على بكالوريوس العلوم البيولوجية والكيميائية في الأدلة الجنائية، يمكنه العمل في مجال التحقيق أو في المختبرات، حيث سيكون الطالب مؤهلا للعمل في المجالات التالية:

- مصلحة الطب الشرعي التابعة لوزارة العدل.

- إدارة الأدلة الجنائية التابعة لوزارة الداخلية.

- معامل الكشف عن السموم والمخدرات التابعة لوزارة الصحة.

- إدارة الجمارك والحجر الزراعي والصحي للموانئ البرية والبحرية والجوية.

- إدارات الإطفاء.

- هيئة الرقابة على الصادرات والواردات.

- مصانع الأغذية.

- مختبرات التحاليل الطبية المختلفة.

- الأوساط الأكاديمية كالجامعات والمراكز البحثية المختلفة، مثل المركز القومي للبحوث والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.

دبلوم التكنولوجيا الجنائية وعلوم مسرح الجريمة

وبعد تخرج الطلاب من قسم الأدلة الجنائية بكلية العلوم، يمكنهم استكمال الدراسات العليا في المجال ذاته حتى حصولهم على درجة الدكتوراه. 

وأعلنت كلية العلوم بجامعة القاهرة عن دبلوم مهني في «التكنولوجيا الجنائية وعلوم مسرح الجريمة»، وهو البرنامج الأول من نوعه في الجامعات المصرية الذي يجمع بين التكنولوجيا والبحث الجنائي، لإعداد كوادر متخصصة وإمدادهم بالمعارف الأساسية والمهارات التحليلية والكمية لفهم وتحليل الجريمة التي تمثل تحديًا بالغ الأهمية أمام العاملين في قطاع البحث الجنائي.
 

ويهدف دبلوم «التكنولوجيا الجنائية وعلوم مسرح الجريمة» إلى إعداد خريجين متخصصين في مجال التكنولوجيا الجنائية وتأهيلهم وظيفيًا في مجال علوم الأدلة الجنائية، بما يعزز من قدرة الدارسين العلمية والعملية، وسد الفجوات في تخصص الكيمياء الجنائية، وتوظيف علم الكيمياء الجنائية في حل المشاكل المختلفة، والعمل على إثراء المجتمع المحلي والإقليمي والدولي بخريجين قادرين على حل المشكلات الخاصة بتكنولوجيا الجريمة.

ويوجد بكلية العلوم في جامعة القاهرة أساتذة متخصصون على درجة علمية كبيرة في مختلف فروع التحاليل والكشف عن آثار الجرائم المختلفة، كما تمتلك الكلية الأجهزة الكشفية والتحليلية وفق أحدث التقنيات العالمية والوسائل المتقدمة التي تمكنها من تقديم برنامج في هذا التخصص بكل كفاءة.

 

عاجل