رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيطاليا تعلن تخفيض ضريبة الأرباح المفاجئة على البنوك

نشر
رئيسة حكومة إيطاليا
رئيسة حكومة إيطاليا

أعلنت حكومة إيطاليا تراجعها عن جزء من الضرائب الجديدة المفاجئة على البنوك.

وقالت وزارة المالية في حكومة إيطاليا  إنها ستضع سقفاً للحد من تأثيرها في عديد من المقرضين، في محاولة لتهدئة السوق بعد أن فقدت أسهم البنوك 10 مليارات دولار من قيمتها السوقية.

وتابعت في تصريحات ، بحسب الشرق بلومبرج، إن الضريبة لن تتجاوز 0.1% من أصول البنوك التي رفعت بالفعل أسعار الفائدة المقدَّمة للمودعين، مضيفة أن تلك الفئة "لن تتأثر بشكل ملحوظ نتيجة للضريبة".

وكانت الأسهم هوت بعد إعلان نائب رئيس الوزراء ماتيو سالفيني المفاجئ في وقت متأخر من يوم الاثنين عن فرض ضريبة 40% على أرباح المقرضين الإضافية.

في سياق اخر، لقي 41 شخصا مصرعهم في حادث غرق سفينة تقل مهاجرين قبالة ساحل جزيرة لامبيدوزا التابعة لـ إيطاليا ، بسحب سكاي نيوز عربية.

وقبل يومين قال خفر السواحل الإيطالي، إنه انتشل جثتين وأنقذ 57 شخصاً قبالة جزيرة لامبيدوزا جنوب إيطاليا بعد غرق زورقي مهاجرين، مضيفاً أن نحو 30 آخرين ما زالوا في عداد المفقودين.

وفي واقعة منفصلة، قالت خدمة الإنقاذ الجبلي الإيطالية إنه تم نقل 34 مهاجراً بطائرة هليكوبتر من جرف في لامبيدوزا حيث تقطعت بهم السبل منذ مساء الجمعة بعد غرق وتحطم قاربهم.

وأضافت أن من بينهم طفل وامرأتان حُبليان ، بعد غرق قاربهم.

 92 ألف مهاجر 

وذكرت بيانات لوزارة الداخلية تم تحديثها آخر مرة الجمعة، أن إيطاليا شهدت وصول نحو 92 ألف مهاجر عن طريق البحر منذ بداية العام، مقارنة مع نحو 43 ألفاً في نفس الفترة من عام 2022.

وفي يونيو الماضي ، قالت وزارة الخارجية في إطار متابعة حادث غرق مركب هجرة غير شرعية قبالة السواحل اليونانية يوم ١٤ يونيو ، قامت وزارة الخارجية بالتنسيق مع السفارة المصرية في أثينا بالتواصل مع الجهات اليونانية المعنية للاطمئنان على أحوال الناجين، و العمل على الحصول على معلومات بشأن هوية المفقودين ومن تم انتشالهم من الضحايا.

 

 

هذا، وقد قامت وزارة الخارجية بتشكيل مجموعة عمل خاصة للتعامل مع هذا الحادث الأليم، تتولى استقبال أسر الضحايا والمفقودين للتوجيه بشأن الإجراءات المطلوب اتخاذها في إطار جهود التعرف على جثامين الضحايا.

وجددت وزارة الخارجية تعازيها لأسر الضحايا، فإنها تواصل العمل المستمر من أجل توفير كافة سبل الدعم لضحايا الحادث وذويهم.


 

عاجل