رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الأوكراني: سنرد على هجمات روسيا في البحر الأسود

نشر
الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تسجيل مصور إن بلاده سترد على هجمات روسيا في البحر الأسود لضمان عدم حصار مياهها وقدرتها على استيراد وتصدير الحبوب وسلع أخرى.

جاء هذا بعد أيام من هجمات بطائرات مسيرة أوكرانية محملة بالمتفجرات أصابت سفينة حربية روسية بالقرب من ميناء روسي رئيسي وناقلة روسية.

 

أوكرانيا تندد بهيمنة روسيا على البحر الأسود 

 

 

وقال الرئيس الأوكراني: "إذا استمرت روسيا في الهيمنة على البحر الأسود، خارج أراضيها، وحاصرتنا أو أطلقت علينا النار مرة أخرى، أو أطلقت الصواريخ على موانئنا، فإن أوكرانيا ستفعل الشيء نفسه. هذا دفاع عادل عن فرصنا، في أي ممر".

وأضاف الرئيس الأوكراني: "ليس لدينا الكثير من السفن. لكن يجب أن يفهموا بوضوح أنه بحلول نهاية الحرب، لن يكون لديهم سفن، صفر".

ودعا الرئيس الأوكراني روسيا إلى وقف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على الموانئ الأوكرانية والسماح بالتجارة، وذلك في تصريحات أدلى بها لصحافيين من دول أميركا اللاتينية.

ولم يتضح بعد موعد هذه الإفادة التي أدلى بها في مكتبه في كييف.

 

الرئيس الأوكراني: يمكن تطبيق صيغة السلام عالميا لإنهاء النزاعات الأخرى
 

 

وفي سياق آخر أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن صيغة السلام ليست فقط منصة مهمة لإنهاء العملية العسكرية التي شنتها روسيا في بلاده بشكل عادل، ولكنها يمكن أن تصبح أساسًا عالميًا لإنهاء النزاعات المسلحة الأخرى.
 

وقال الرئيس الأوكراني - بحسب وكالة "أوكرينفورم" الأوكرانية الثلاثاء- " تُعد الطريقة الدبلوماسية الصحيحة والوحيدة حتى الآن لتحقيق السلام، هي صيغة السلام التي أطلقتها أوكرانيا.. لسوء الحظ، لسنا وحدنا وهذا ليس آخر صراع عسكري في العالم.. وأعتقد أنه بعد هذا بعد انتهاء الحرب، يمكن أن تكون مثل هذه الصيغة أساسا للتغلب على مشاكل عالمية أخرى".
 

وأضاف الرئيس الأوكراني أن صيغة السلام تتعلق في المقام الأول بأوكرانيا، ولكن إذا لم توفر بعض المؤسسات الدولية فرصة لإنهاء مثل هذه الحروب العدوانية بشكل عادل وتحقيق السلام، وهو ما يتضح من مثال أوكرانيا، فإن صيغة السلام يمكن أن تطبق عالميا فيما يخص النزاعات ذات الصلة.
وأكد الرئيس الأوكراني ضرورة التحضير لقمة السلام العالمي، وأنه مهتم بحضور أكبر عدد من الدول الممثلة في هذا الحدث.

عاجل