رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كامل الوزير: «إحنا خدامين الشعب المصري»

نشر
وزير النقل
وزير النقل

كشف كامل الوزير، وزير النقل، تفاصيل إلقاء مخلفات المباني على جانبي الطريق الدائري، قائلا: “إحنا خدامين للشعب المصري وتحت أمره ونشيل القمامة بس ممكن جارك يلبس فيها ويعمل حادث ويموت”.


وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن قانون النقل ينص على أن الطرق خارج المدن الرئيسية لا إنارة لها بل تعتمد على إضاءات السيارات والعواكس الجانبية. 


وبين كامل الوزير، وزير النقل، أن سبب تأخير الأتوبيس الكهربائي الترددي، يرجع إلى أن محطات الأتوبيس من الحديد وسعره زاد، والمقاولين طلبوا تعويضات. 


ولفت كامل الوزير، وزير النقل، إلى أن جمال الطريق الدائري يلمسه ويراه المواطن بعد الانتهاء من الطريق السطحي وتشغيل الاتوبيس الترددي.


وأردف أن المرحلة الأولى من الأتوبيس الكهربائي الترددي تضم 100 أتوبيس وتم التعاقد عليها وتجربتها على المحطة وجاهزة للاستخدام ومصنعة داخل مصر باستثناء البطارية يتم استيرادها من الصين وفرنسا.


وأوضح أن هناك خطة لتصنيع بطاريات الأتوبيس في مصر وهي أغلى جزء فيه، موضحا أن هناك 4 شركات مصرية تنتج أتوبيسات كهرباء خاصة الهيكل والدواخل والكراسي والكهرباء.


وأشار كامل الوزير، وزير النقل، إلى أن أول أتوبيس ترددي كهربائي يسير على الطريق واستخدامه من قبل المواطنين في شهر أكتوبر المقبل.
 

كشف كامل الوزير، وزير النقل، أنه جاري إنشاء 7 مصانع للسكك الحديدية حاليا، منها مصانع عملت بالفعل ودخلت على خط الإنتاج، إضافة إلى تطوير مصانع أخرى.


وتابع، أنه جاري تطوير 10 قطارات مترو داخل أحد المصانع المصرية.

 
وأضاف كامل الوزير، وزير النقل، أن مصر كانت تستورد فلنكات السكك الحديد من الخارج، ولكن حاليا يتم تصنيعها في مصر .


وأكد أن هناك محاولات جادة لتوطين صناعة عربات السكك الحديدية فى مصر ، لافتا إلى أنه يتم إنتاج مفاتيح السكك الحديدية بورشة العباسية.


وأضاف أنه تم إنشاء شراكة بين سكك حديد مصر وفويست البين النمساوية لإنتاج مفاتيح السكك الحديدية، مؤكدا أنه سيتم تصنيع 40 قطار مترو مع هيونداى روتم  فى مصر .

وأشار إلى أنه تم التعاقد مع المجر على تصنيع 500 عربة سكك حديدية مختلفة الدرجات في مصر، مضيفا أنه تم الاتفاق على تصدير عربيات القطار فى حالة وجود مشتري من أجل توطين صناعة النقل فى مصر .


واختتم كامل الوزير، وزير النقل، أن الهدف من توطين صناعة النقل فى مصر توفير فرص عمل للشباب وإكساب خبرات للمصريين في هذا المجال، مضيفا أن الوحدات المتحركة للقطار السريع تكلفتها 7.5 مليار دولار.
 

عاجل