رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حبس 5 أفراد شرطة بتهمة قتل مسلم على هامش أعمال الشغب بفرنسا

نشر
الشرطة الفرنسية
الشرطة الفرنسية

أعلنت الشرطة في فرنسا حبس 5 عناصر من وحدة خاصة في الشرطة، على خلفية تحقيق حول مقتل شاب على هامش أعمال شغب مطلع يوليو في مرسيليا جنوب البلاد.

وأكدت النيابة العامة في مرسيليا توقيف خمسة عناصر من وحدة التدخل السريع في الشرطة (ريد) اليوم من أغسطس 2023، حيث أودعوا الحبس على ذمة التحقيق.

كما استدعت النيابة بفرنسا عدة عناصر آخرين في الشرطة الثلاثاء للاستماع لأقوالهم كشهود في قضية مقتل "محمد .ب" البالغ من العمر 27 عاما.

وفي أول يوليو، قتل محمد بن إدريس، المتزوج والأب لطفل وأرملته حامل بطفلهما الثاني، بعدما أصيب بعارض صحي خلال تنقله على دراجة نارية.

رصاص غير حي

وخلال تشريح جثته، رصدت على صدره أثار قد تكون عائدة لرصاص غير حي.

وكانت مرسيليا، والتي تعبر ثاني أكبر المدن الفرنسية، شهدت يومي 1 و2 يوليو أعمال تخريب ونهب إثر وفاة المراهق نائل المراهق البالغ من العمر 17 عاما، بعد أن قتله شرطي قرب باريس عند حاجز مراقبة مرورية في 27 يونيو.

وكانت مرسيليا، على غرار مدن فرنسا، مسرحا لمواجهات وأعمال تخريب ونهب طيلة عدة ليال متتالية.

وفي 21 يوليو وجه الاتهام إلى أربعة عناصر شرطة في مرسيليا بفرنسا باستخدام "العنف المتعمد الذي أدى إلى العجز الكامل عن العمل لمدة تزيد عن ثمانية أيام" في حق الشاب هادي، الذي تعرض لضرب مبرح أدى إلى إزالة جزء من جمجمته على هامش أعمال الشغب أيضا.

وقبل أيام، أعلنت الخارجية الفرنسية انتهاء عمليات إجلاء الرعايا الفرنسيين الراغبين في مغادرة النيجر، إثر الأحداث الأخيرة التي تشهدها البلاد عقب الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم.

وذكرت "الخارجية الفرنسية" - في تغريدة عبر حسابها على موقع "تويتر" - أن عمليات إجلاء المواطنين انتهت، حيث قامت فرنسا بإجلاء 1079 شخصا بينهم 577 فرنسيا على متن خمس طائرات.. مشيرة إلى أنه تم إجلاء مواطنين من عدة جنسيات مختلفة، من بينها البرتغال وبلجيكا وإثيوبيا ولبنان وألمانيا وكندا والهند والولايات المتحدة الأمريكية والنمسا والسويد وبريطانيا. 

عاجل