رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القمر يقترن بـ«الأخوات السبع» اليوم في مشهد بديع بسماء مصر

نشر
القمر يقترن بـ«الأخوات
القمر يقترن بـ«الأخوات السبع» اليوم في مشهد بديع بسماء مصر

كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية عن ظاهرة فلكية لـ القمر اليوم يمكن مشاهدتها بالعين المجردة السليمة وتصويرها، بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وبين  تادرس أن القمر سيقترن القمر اليوم  مع الحشد النجمي (الثريا) ، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية ، والذي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض.

مئات من النجوم

وأضاف أن هذا الحشد يتكون من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة ، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبع.

وأشار الى انه يمكن رؤية هذا الاقتران في غضون الـساعة 12:50 صباحا بعد منتصف الليل (الساعة الأولى من يوم 9 أغسطس) باتجاه الشرق إلى أن يختفي المشهد في ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

وأوضح أستاذ الفلك أن مصطلح الاقتران يعني اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

ولفت إلى أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية والتي تكون في الحقول الزراعية والسواحل والصحاري والبراري والجبال، مؤكدًا أن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عامة يضر العين كثيرا .

عاجل