رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تطلق أول مهمة إلى القمر منذ 1976 في هذا الموعد

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت روسيا، الإثنين، أنها تعتزم إطلاق مهمة إلى القمر الجمعة بعد تأخيرها مرارا، وذلك للمرة الأولى منذ حوالي 50 عاما.

وقالت وكالة الفضاء الروسية قبل الرحلة الروسية الأولى إلى القمر منذ 1976، "تم تجميع صاروخ من طراز سويوز لإطلاق مركبة Luna-25 (مركبة هبوط)"، مضيفة أن "صاروخ إطلاق سويوز تم تجميعه في منصة إطلاق فوستوتشني في الشرق الأقصى، لإطلاق لونا-25 التي ستهبط قرب القطب الجنوبي للقمر في منطقة وعرة".

ومن المتوقع أن تستغرق الرحلة ما بين "4 أيام ونصف و5 أيام ونصف".

وأعلنت وكالة الفضاء الروسية في بيانها الرسمي أنه بمجرد وصولها إلى القمر فإن مهمة لونا-25 التي تزن 800 كيلوغرام، ستكون ولمدة عام على الأقل "أخذ عينات من التربة وتحليلها وإجراء أبحاث علمية على المدى الطويل".

هذا الإطلاق هو أول مهمة للبرنامج الروسي الجديد ويأتي في وقت ترغب فيه موسكو في تعزيز تعاونها الفضائي مع بكين، وسط توتر على مختلف الصعد مع قوى الفضاء الغربية بسبب ملف أوكرانيا.

كانت آخر مهمة فضائية للاتحاد السوفيتي تلك التي قام بها المسبار الفضائي Luna-24 في 1976.

منذ انهيار الاتحاد السوفيتي تسعى موسكو للابتكار في مجال استكشاف الفضاء وتواجه برامجها الآن منافسة ليس فقط من الجهات الحكومية ولكن أيضا من المبادرات الخاصة، مثل سبايس إكس للملياردير إيلون ماسك.

 

روسيا تستأنف مشتريات العملات والذهب مع انتعاش دخل الطاقة

 

تعتزم روسيا استئناف برنامج شراء العملات الأجنبية والذهب، بعدما سمح انتعاش عائدات الطاقة لها بتعزيز هدف الإنفاق على المشتريات المحدد في الميزانية.

صرّحت وزارة المالية الروسية، اليوم الخميس، أنها ستجري عمليات شراء بنحو 40.5 مليار روبل (433 مليون دولار)، خلال الفترة الممتدة بين 7 أغسطس و7 سبتمبر. في إطار آلية الميزانية المصممة لتحصين الاقتصاد بمنأى عن تقلبات أسواق السلع الأساسية.

منذ توقف المشتريات في أواخر يناير 2022، والذي أعقبه تعليق البرنامج بعد غزو موسكو لأوكرانيا في الشهر التالي؛ كانت وزارة المالية بائعاً صافياً للعملات الأجنبية خلال هذا العام كجزء من الآلية المالية المعدلة للدولة.

 

 

أباطرة الأعمال الروس يخشون إجبارهم على تمويل حرب أوكرانيا

تداول النفط الروسي بسعر أعلى من سقف مجموعة السبع رغم العقوبات

مع تجميد الجزء الأكبر من احتياطيات روسيا من العملات الأجنبية بسبب العقوبات الأميركية والأوروبية؛ تحوّل اليوان الصيني إلى العملة الرئيسية الوحيدة التي ما يزال بإمكان روسيا استخدامها في مثل هذه المشتريات. فيما تحصل روسيا على حوالي ثلث إيرادات ميزانيتها من قطاع النفط والغاز.

 

عاجل