رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشركات الأوروبية تخسر 100 مليار يورو بسبب انسحابها من السوق الروسية

نشر
أوروبا
أوروبا

ذكرت وكالة تاس الروسية، ان الخسائر المباشرة لـ الشركات الأوروبية بلغت أكثر من 100 مليار يورو بسبب انسحابها من السوق الروسية.

جاء ذلك منذ انطلاق العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا أواخر فبراير 2022، إذ خسرت الشركات الأوروبية خسرت أكثر من 100 مليار يورو بسبب انسحابها من السوق الروسية.

وواجهت 176 من الشركات الأوروبية  خلال هذه الفترة "ضعف الأصول والتكاليف المرتبطة بسعر الصرف والتكاليف الأخرى لمرة واحدة بسبب بيع أو إغلاق أو تخفيض الجزء الروسي من أعمالها".

وبحسب خبراء "فايننشيال تايمز" إلى أن الشركات الأوروبية  "ستواجه المزيد من الألم في المستقبل"، على خلفية نقل حصة المالكين الأجانب في الهيكل الروسي لشركة "دانون" لتصنيع منتجات الألبان وشركة الجعة "بالتيكا" إلى الإدارة المؤقتة للوكالة الفيدرالية لإدارة الممتلكات.

 40.6 مليار يورو

وبحسب الصحيفة خسرت الشركات الأوروبية  العاملة في النفط والغاز تكبدت أكبر الخسائر بعد خروجها من السوق الروسية، حيث بلغت الخسائر المجمعة لكل من شركة "BP" و"Shell" و"توتال اينرجيز" 40.6 مليار يورو.

أما الشركات الأوروبية  الناشطة بمجال الصناعة، بما في ذلك صناعة السيارات، فقد بلغت خسائرها في السوق الروسي 13.6 مليار يورو، بينما سجلت الشركات المالية، ولا سيما البنوك، عمليات شطب ونفقات أخرى بمبلغ 17.5 مليار يورو.

عاجل