رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية توجه تعليمات مهمة للمعتمرين قبل الوصول إلى المسجد الحرام

نشر
المسجد الحرام
المسجد الحرام

وجهت وزارة الحج والعمرة السعودية تعليمات وتنبيهات مهمة لجميع المعتمرين من مختلف دول العالم قبل الوصول إلى المسجد الحرام.

تعليمات مهمة يجب الالتزام بها قبل الوصول إلى المسجد الحرام

وكشفت وزارة الحج والعمرة عن أهمية التعاون والالتزام من المعتمرين عبر استخراج تصريح العمرة قبل الوصول إلى المسجد الحرام.

وحذرت وزارة الحج والعمرة من مخالفة التعليمات التي قررتها، حرصًا على تيسير العملية وسلامة المعتمرين ضمن خطط المملكة لتقديم الخدمة التي تليق بضيوف الرحمن.

وووجهت وزارة الحج والعمرة رسالة للمعتمرين عبر حسابها على موقع «تويتر» شددت فيها على ضرورة استخراج التصريح من قبل الوصول إلى المسجد الحرام حتى يتجنب الأشخاص التعرض لمخالفة، متابعة: «بإمكانكم استخراج التصريح عبر تطبيق مسك أو تطبيق توكلنا قبل الوصول إلى المسجد الحرام».

الدعوة لأداء مناسك العمرة

كانت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية قد أعلنت، في وقت سابق، عن تأشيرة الزيارة الشخصية والتي تتيح للمواطنين دعوة أصدقائهم إلى المملكة لأداء مناسك العمرة، وتتيح مزايا مختلفة، حيث يمكن للمواطنين السعودية دعوة أصحابهم وأصدقائهم من خارج المملكة لزيارتهم وأداء مناسك العمرة.

وأوضحت، أن التعديلات التي تصدرها هدفها تسهيل إجراءات قدوم المسلمين كل من بقاع العالم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وإتاحة اختيار خدمات السكن والإقامة والتنقل، ويتم هذا عبر لغات عدة وعلى مدار الساعة ضمن رؤية السعودية 2030 الهادفة إلى إحداث تطوير في السعودية ضمن عدة قطاعات، منها الشباب والبترول والبنية التحتية والرياضة والإسكان وعدة قطاعات أخرى، تماشيًا مع خطة الأمم المتحدة.

حكم الكلام أثناء الطواف حول الكعبة

وورد إلى دار الإفتاء سؤال حول حكم الكلام في الهاتف المحمول أثناء الطواف حول الكعبة، وأجاب عنه مفتي الجمهورية باستفاضة عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء.

وأجاب المفتي قائلا: رغَّب النبي صلى الله عليه وآله وسلم في عدم الإكثار من الكلام في الطواف لغير حاجة، وحثَّ على الإقلال منه قَدْر الاستطاعة؛ فلا مانع شرعًا من الكلام في الهاتف المحمول أثناء الطواف عند الحاجة إليه من غير كراهة؛ رفعًا للحرج عن الطائفين، فإذا انتفت الحاجة فالأَوْلَى تَرْكُهُ إلا أن يكون بخير؛ كالذكر، وتلاوة القرآن، والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ونحو ذلك.

عاجل