رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انخفاض تدريجي في درجات الحرارة بداية من الغد واستمرار ارتفاع الرطوبة

نشر
درجات الحرارة
درجات الحرارة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حدوث انخفاض تدريجي في درجات الحرارة، بداية من غدٍ الأحد، بعد موجة طويلة من الطقس شديد الحرارة الذي يضرب جميع أنحاء ومحافظات الجمهورية.

انخفاض طفيف في درجات الحرارة

وذكرت الأرصاد، حدوث انخفاض طفيف في درجات الحرارة، غدًا، على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، ليسود طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، وحار رطب على السواحل الشمالية، ومائل للحرارة رطب ليلًا على الأنحاء كافة.

وترتفع نسب الرطوبة مما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس على مدار اليوم.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج يتراوح ما بين متر إلى 1.75 متر، أما البحر الأحمر تكون حالته من خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من 1 متر إلى 1.75 متر أيضًا.

نشاط رياح وسقوط أمطار

وتنشط رياح تكون مثيرة للرمال والأتربة على حلايب وشلاتين وأسوان وأبو سمبل والوادي الجديد.

ومن المتوقع سقوط أمطار خفيفة قد تكون رعدية أحيانًا بنسبة حدوث 30% على حلايب وشلاتين وأسوان وأبو سمبل والوادي الجديد أيضًا.

أسباب سقوط أمطار في فصل الصيف

وكشف خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية أسباب سقوط أمطار خلال فصل الصيف على بعض المناطق من جنوب البلاد.

وأوضحت الأرصاد، أن سقوط الأمطار الصيفية أمر طبيعي، وربما يحدث عاما بعد عام، ويرجع ذلك إلى الحزام المداري، وهو خط وهمي يفصل بين الكتل الهوائية الشمالية الجافة والكتل الجنوبية الرطبة، وهو عند خط الاستواء ويتذبذب شمالا وجنوبا مع الحركة الظاهرية للشمس باختلاف الفصول.

وأوضحت الأرصاد، أنه يؤدي تلاقي هذه الكتل مع وجود منخفض جوي إلى تكاثر السحب الرعدية، التي تؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة والسيول عند السودان وإثيوبيا (منابع النيل)

وأضافت: «خلال هذا التوقيت من العام، الفاصل المداري يتذبذب ويتقدم شمالًا ليصل إلى جنوب مصر، حيث تكون عرضة بشكل أكبر لـ سقوط الأمطار، لكنها تكون أمطار متفاوتة الشدة وأقل في حدتها من التي تحدث عند دول منابع النيل خلال هذه الفترة، لكن لا تتأثر باقي مناطق الجمهورية بهذه الأمطار».

عاجل