رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ننشر جدول أعمال وزير الخارجية في الاجتماع الأول لـ«دول جوار السودان»

نشر
سامح شكري
سامح شكري

يتوجه سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم، إلى العاصمة التشادية ندجامينا، للمشاركة فى الاجتماع الأول للآلية الوزارية المنبثقة عن قمة دول جوار السودان، التي عقدت في 13 يوليو المنصرم بالقاهرة.

جدل أعمال الاجتماع الأول للآلية الوزارية 

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، إن وزراء خارجية دول الجوار سوف يبحثون فى اجتماعهم مختلف جوانب الأزمة السودانية، بكافة أبعادها الأمنية والسياسية والإنسانية، وتأثيراتها على الشعب السوداني وتداعياتها الإقليمية والدولية، بهدف وضع مقترحات عملية تمكن رؤساء الدول والحكومات المجاورة للسودان من التحرك الفعال للتوصل إلى حلول تضع نهاية للأزمة الحالية، وتحافظ علي وحدة السودان وسلامته الإقليمية ومقدرات شعبه الشقيق.

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأمريكي تطورات الأزمة السودانية والأوضاع في ليبيا

تلقى وزير الخارجية  سامح شكري، اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتونى بلينكن، وذلك بحسب ما أعلنه المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغرة "اكس" المعروف سابقا باسم "تويتر".

وأكد السفير أحمد أبو زيد أن الاتصال بين الوزيرين تناول سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية، والتأكيد علي الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، كما ناقش الوزيران تطورات الأزمة السودانية والأوضاع في ليبيا والقضية الفلسطينية.

كان السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، صرح 27 يوليو الماضي ، بأنه بناءً على توجيه من سامح شكرى وزير الخارجية، استدعى السفير ياسر هاشم نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون شمال ووسط أوروبا صباح اليوم بمقر وزارة الخارجية سفيرة الدنمارك بالقاهرة.

استدعاء سفيرة الدنمارك نتيجة تكرار أحداث حرق المصحف الشريف

بحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية، تم إبلاغ سفيرة الدنمارك بالقاهرة باستياء وإدانة مصر الشديدين ورفضها كلية، وعلى كافة الأصعدة الرسمية والشعبية، لحوادث حرق المصحف الشريف التي تمت أمام مقار البعثات الدبلوماسية الأجنبية بالدنمارك مؤخراً ومنها السفارة المصرية في كوبنهاجن يوم 25 يوليو الجاري، في اطار الزعم بالرغبة في إيصال رسالة الدفاع عن حرية التعبير عبر مواصلة التظاهر أمام سفارات الدول العربية والإسلامية بالدنمارك.

عاجل