رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الحوار الوطني: عقدنا جلستين لمناقشة النظام الانتخابي وتوصلنا لـ3 مقترحات

نشر
ضياء رشوان رئيس الحوار
ضياء رشوان رئيس الحوار الوطني

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام لـ الحوار الوطني، إن البيان الذى أصدرناه منذ قليل يتفق مع سياسة إدارة الحوار الوطني لمجلس أمنائه لاضطلاع الرأي العام والأطراف المشاركة فى الحوار بشكل متواصل لما يتم.

وأضاف ضياء رشوان -خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز-، أننا عقدنا جلستين طويلتين لمناقشة النظام الانتخابي لانتخاب مجلسي النواب والشيوخ، لافتا إلى أن لجان إعداد التوصيات والمقترحات لجان مصغرة تضم الأطراف والخبراء والمختصين وتأخذ ما قيل فى الجلسات العامة وتضعه فى اتجاهات.

تابع ضياء رشوان، لجنة النظام الانتخابي المصغرة تم طرح 3 أنظمة أمامها، فالنظام الأول وهو الحالي ويقوم على 50% من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالقائمة المطلقة المغلقة الموزعة على 4 دوائر على مستوى الجمهورية والـ 50% الآخرين بالنظام الفردي.

ولفت ضياء رشوان إلى أن النظام الثالث وهو أن 50% من عدد الأعضاء يكون بالانتخاب الفردي، و25% بالقائمة النسبية، والـ 25% بالقائمة المطلقة المغلقة، مضيفا أن اقتراح نظام انتخابي بانتخاب كل الأعضاء بالقائمة النسبية غير المنقوصة عبر 15 دائرة على مستوى الجمهورية.

بدء جلسات المحور المجتمعي من «الحوار الوطني» للأسبوع الخامس

بدأت منذ قليل جلسات المحور المجتمعي للأسبوع الخامس من جلسات الحوار الوطني اليوم ٣ أغسطس.
وتتضمن الجلسات عدة محاور وهي: 
 


-جلسة "مشكلات ما بعد الطلاق (الطاعة - النفقة - الكد والسعاية) ٢" ضمن لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي.

-جلسة متخصصة "مناقشة التعديلات المقترحة حول مشروع القانون المُحال للحوار الوطني بشأن إنشاء المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب ٢" ضمن لجنة التعليم والبحث العلمي.
 

بدء جلسات المحور المجتمعي من «الحوار الوطني» للأسبوع الخامس
بدء جلسات المحور المجتمعي من «الحوار الوطني» للأسبوع الخامس
عاجل