رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مباحثات هاتفية بين وزيري خارجيتي أوكرانيا وتركيا لبحث جهود إعادة مبادرة الحبوب

نشر
 مبادرة حبوب البحر
مبادرة حبوب البحر الأسود

ناقش وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا في اتصال هاتفي مع نظيره التركي هاكان فيدان، مبادرة "حبوب البحر الأسود".
وقال كوليبا - في منشور على مصنة التدوين (إكس) - وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم اليوم /السبت/ - أنه أجرى اتصالا مع هاكان فيدان لمناقشة مبادرة حبوب البحر الأسود، وشدد على الأثر الضار لانسحاب روسيا من الصفقة على الدول الإفريقية والأمن الغذائي العالمي. وأضاف كوليبا: "ستواصل تركيا جهودها لاستعادة الصفقة".
وناقش الطرفان المزيد من الاتصالات الثنائية بين أوكرانيا وتركيا.
يذكر بأنه في 17 يوليو أعلنت روسيا انسحابها من مبادرة حبوب البحر الأسود.

«لن يشعروا بالأمان».. أوكرانيا تعلن الخط الروسي لمياه البحر الأسود منطقة حرب


أعلنت أوكرانيا اليوم السبت، المنطقة المائية المطلة على الموانئ الروسية في البحر الأسود منطقة "معرضة لدرجة كبيرة لمخاطر الحرب".
وذكرت الدائرة الهيدروجرافية الأوكرانية - وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (يوكينفورم) الأوكرانية - أن "هناك نحو 6 موانئ روسية في البحر الأسود تعد منطقة خطر الحرب، وهي منطقة المياه في الطرق الداخلية والخارجية لموانئ أنابا ونوفوروسيسك وجيليندجيك وتوابس وسوتشي وتامان".

 

وفي سياق آخر، أعلنت الاستخبارات الأوكرانية اليوم، أن استعادة القدرة التشغيلية لسفينة الإنزال الروسية "اولينيجورسكي جورنياك" ستكون في المستقبل القريب "مهمة صعبة"، بالنسبة للروس.

وقال ممثل مديرية المخابرات الرئيسية في وزارة الدفاع الأوكرانية أندري يوسوف: "من الناحية الفنية، فإن استعادة سفينة الإنزال الكبيرة أولينيجورسكي جورنياك في المستقبل القريب ستكون صعبة".

وأشار إلى أن "روسيا تمتلك سفنا حربية أخرى؛ وبالتالي فإن ما يسمى بالأجسام المغمورة مجهولة الهوية لديها المزيد من الأهداف العسكرية للعمل عليها".

 

وأضاف "لا يمكن أن يشعر الروس بالأمان في جميع أنحاء المنطقة؛ سواء على الأرض أو في الماء"، مشددا على "أن هذا سيتوقف عندما يغادرون أراضينا وتستعيد أوكرانيا سيادتها".

 

سفن البحرية الروسية والصينية تواصل مهام الدورية المشتركة الثالثة بالمحيط الهادئ


أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت أن السفن البحرية الروسية والصينية تواصل مهام الدورية المشتركة الثالثة في المحيط الهادئ.


وأوضحت "الدفاع الروسية" ـ في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية ـ أن طواقم سفن البلدين أجرت مناورات تكتيكية مشتركة، ونفذت عمليات إنزال وإقلاع للحوامات من على السفن.


وأشار البيان إلى أن سفن البحرية الروسية والصينية نفذت تدريبا للبحث عن غواصة معادية مفترضة، بالإضافة إلى تدميرها.. موضحا أن السفن الحربية للبلدين قطعت أكثر من 2300 ميل بحري منذ بداية الدورية.

 

 

 

 

 

عاجل