رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استياء الكويت من لبنان بسبب «بشخطة قلم».. وسلام يُبرّر مقولته وينفي الإساءة

نشر
وزير خارجية الكويت
وزير خارجية الكويت الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح

أثارت عبارة «بشخطة قلم»، التي وردت على لسان وزير الاقتصاد اللبناني في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، في معرض مناشدته دولة الكويت إعادة بناء أهراء القمح التي دمّرها انفجار مرفأ بيروت، استياءً كويتيًّا، دفع بوزير خارجية الكويت الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح إلى وصفه بالحديث الذي «يتنافى مع أبسط الأعراف السياسيّة».
 

استياء الكويت 

 

أعرب سالم عبدالله الجابر الصباح وزير الخارجية الكويتي، اليوم السبت، عن استنكار واستغراب دولة الكويت الشديدين لتصريح وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام «بشخطة قلم»، وقال هذا التصريح يتنافى مع أبسط الأعراف السياسية، ويعكس فهمًا قاصرًا لطبيعة اتخاذ القرارات في دولة الكويت المبنية على الأسس الدستورية ، بما في ذلك المنح والقروض الإنسانية التي تقدمها حكومة دولة الكويت للدول الشقيقة والصديقة.

 

وأوضح البيان، أن هذا التصريح تزامن مع مرور الذكري الثالثة لواقعة انفجار مرفأ بيروت الأليمة التي نتج عنها سقوط عدد كبير من الضحايا والمصابين في لبنان، علاوة على تسببها في تدمير عدد من المرافق الحكومية اللبنانية الحيوية مثل صوامع الغلال بمرفأ بيروت، وهي الصوامع التي سبق لدولة الكويت أن موّلت بناءها عام 1969 عبر قرض مقدم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

 

كما أوضح وزير الخارجية الكويتي أن الكويت تمتلك سجلًا تاريخيًا زاخرًا بمساندة الشعوب والدول الشقيقة والصديقة، إلا أن دولة الكويت ترفض رفضًا قاطعًا أي تدخل في قراراتها وشؤونها الداخلية، وحثّ "الصباح" وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني على سحب هذا التصريح حرصًا على العلاقات الثنائية الطيبة القائمة بين البلدين الشقيقين.

 

وكان وزير الاقتصاد اللبناني ناشد أمير الكويت نواف الأحمد الصباح، بإعادة بناء صوامع القمح التي دمرها انفجار الرابع من أغسطس الماضي في مرفأ بيروت، حفاظًا على الأمن الغذائي، وقال سلام، "الأموال موجودة في صندوق التنمية الكويتي، و«بشخطة قلم» يمكن أن يتخذ القرار بإعادة بناء الصوامع".

وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام

تبرير سلام لتصريحاته

 

برر وزير الاقتصاد اللبناني في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، في مؤتمر صحفي اليوم (السبت)، بقوله «قصدنا من خلال استعمال مقولة «بشخطة قلم»، وهي عبارة تستخدم باللغة اللبنانية العامية، أن الموضوع قابل للتنفيذ وبسرعة، ولم يكن القصد باستعمال هذه العبارة تجاوز الأصول والآليات الدستورية والقانونية المرعية الإجراء من قبل دولة الكويت أو من قبل لبنان».

 

وتمنى سلام من البرلمان الكويتي أن يقبل هذا التوضيح، وقال: «كنت مرتاح الضمير في طلبي، لأنني أناشد بلداً شقيقاً لطالما وقف إلى جانب لبنان، وأنا مدرك للمخاطر المحدقة بالأمن الغذائي، خصوصاً أن البنك الدولي صنّف لبنان الأكثر خطورة في تحديات الأمن الغذائي، لأنه لا يملك مخزوناً استراتيجياً».

عاجل