رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى رحيل محمد نوح.. «أبناء فناني مصر»: ترك بصمته لدى الجمهور

نشر
محمد نوح
محمد نوح

أحيت جمعية "أبناء فناني مصر"، اليوم السبت، الذكرى الـ11 لوفاة الفنان الراحل محمد نوح، الذي وافته المنية في عام 2012.
وقالت الجمعية - في بيان لها - "يتزامن اليوم السبت الخامس من أغسطس مع ذكرى رحيل الفنان الكبير محمد نوح، والذى يعد واحدا من الموسيقيين النادرين الذين استطاعوا ترك بصمة لدى الجمهور، فأغانيه تميزت بالخفة والمرح، تجعل الكبير والصغير يرددها، ما جعلها تشكل وجدان الكثير خلال فترة السبعينيات والثمانينيات".
والراحل الموسيقار والمطرب محمد نوح من مواليد طنطا بمحافظة الغربية في عام 1937، ودرس بكلية التجارة في جامعة الإسكندرية، ثم التحق بعدها بمعهد الموسيقي العربية، حيث نال دبلوم المعهد، كما درس التأليف الموسيقي في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية. 
وقام محمد نوح بالتعاون مع العديد من المطربين البارزين على الساحة، من بينهم علي الحجار ومحمد الحلو وعفاف راضي.. وكون نوح فرقة غنائية بعد حرب أكتوبر 1973 تحت اسم "فرقة النهار"، والتي اشتهرت بأغانيها الوطنية الحماسية، كما شكل كذلك "رباعي نوح" الذي كان يتشكل منه ومن ابنه وابنتيه. 
وقام نوح بوضع الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام، منها: كريستال، مرسيدس، المهاجر، إسكندرية كمان وكمان.. وعمل نوح كذلك أستاذاً في مجال الصوتيات بالمعهد العالي للسينما، وأستاذا في المسرح الغنائي بمعهد الموسيقى العربية، ونشر العديد من الأبحاث حول الموسيقى الفرعونية.. وحصل على العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية، أبرزها جائزة الدولة التشجيعية في الفنون، وجائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وقرر الاعتزال في أوائل التسعينيات من القرن الماضي، لكنه كان يظهر بعدها قليلا خلال وسائل الإعلام حتى تدهورت حالته الصحية وتوفى في 5 أغسطس عام 2012.

عاجل