رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ميرسك» الدنماركية تتوقع انكماش تجارة الحاويات العالمية وسط مخاوف ضعف الطلب

نشر
إحدى سفن شركة ميرسك
إحدى سفن شركة ميرسك

خفضت شركة الشحن العملاقة الدنماركية «إيه بي مولر- ميرسك» AP Moller-Maersk A/S، تقديراتها لتجارة الحاويات العالمية، ما يشير إلى أن ضعف الطلب لا يزال يعيق النشاط الاقتصادي بعد سنوات من صدمات الإمدادات.

 

يُتوقع أن تنكمش تجارة الحاويات العالمية بنسبة تصل إلى 4% هذا العام، أي بتراجع عن توقعات "ميرسك" السابقة بنسبة تصل إلى 2.5%، حسبما ذكرت الشركة التي يقع مقرها في كوبنهاغن في بيان يوم الجمعة الماضية، حيث لا توجد أي علامات جوهرية على تعافي المعدلات هذا العام.

قال الرئيس التنفيذي فنسنت كليرك في مقابلة مع داني برغر ومارك كودمور من تلفزيون بلومبرغ: "قضيتنا ليست من أجل الركود، لكنها تهدف إلى ضمان بيئة هادئة ستستمر لبقية هذا العام". مشيراً إلى أن التوقعات هي رؤية بعض الانتعاش في السوق في عام 2024 والعودة إلى منطقة النمو الإيجابية.

 

تراجع النمو الاقتصادي


ورفع المسؤولون على مدار العام الماضي، بدءاً من الاحتياطي الفيدرالي إلى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة لترويض التضخم الذي ارتفع إلى أسرع وتيرة منذ عقود، كما أثار رفعهم السريع لتكاليف الاقتراض شبح هبوط أكثر صعوبة. مع ذلك، فإن الحجة الأساسية بالنسبة للمتنبئين الرئيسيين، بما في ذلك صندوق النقد الدولي، هي استمرار هذا التوسع.

 

تواجه "ميرسك"، إلى جانب بقية قطاع الشحن، تعديلاً مفاجئاً بعد تحقيق أرباح قياسية في عامي 2021 و2022 بفضل ارتفاع الطلب على السلع الاستهلاكية أثناء الوباء، إلى جانب محدودية إمدادات السفن. يفقد النمو الاقتصادي العالمي اليوم زخمه، حيث تعمل الشركات من خلال المخزونات الحالية بدلاً من شحن سلع جديدة من آسيا إلى أوروبا والولايات المتحدة وهي عملية تُعرف باسم "خفض المخزون".

 

تراجع أسهم الشركة


تتوقع "ميرسك" أن يشهد إصلاح المخزون انخفاضاً، لكنها قالت "يبدو طويلاً ويُتوقع استمراره حتى نهاية العام"، مضيفة أنه لا توجد علامة على انتعاش كبير في الأحجام في النصف الثاني من العام الجاري.

 

أدت التوقعات إلى تراجع أسهم الشركة بنسبة 3.8% في العاصمة الدنماركية، وهو أكبر انخفاض تسجله في أسبوعين. كانت الأسهم قد محت خسائرها بحلول الساعة 10:55 صباحاً، لتحقق مكاسب تصل إلى 2.4%.

 

أعلنت الشركة عن أرباح الربع الثاني التي تجاوزت التقديرات ورفعت الحد الأدنى لنطاق توقعات الأرباح لعام 2023، مشيرةً إلى أن تراجع التكاليف خفف من تأثير البيئة الاقتصادية السيئة.

 

تراجعت الأرباح المعدلة قبل الفائدة والضريبة والإطفاء واستهلاك الدين إلى 2.91 مليار دولار في الربع الثاني. يقارن ذلك مع متوسط تقدير 2.29 مليار دولار في استطلاع للمحللين. توقعت "ميرسك" ارتفاع الأرباح المعدلة قبل الفائدة والضريبة والإطفاء واستهلاك الدين للعام الجاري من 9.5 مليار دولار إلى 11 مليار دولار، بعد أن أشارت التوقعات السابقة بارتفاعها من 8 مليارات دولار إلى 11 مليار دولار.

 

مخاطر الإمدادات


قال كليرك في البيان: "خففت إجراءاتنا الحاسمة بشأن احتواء التكاليف جنباً إلى جنب مع محفظة عقودنا بعض آثار تطبيع السوق". مضيفاً: "سيستمر التركيز على التكلفة في لعب دور مركزي في التعامل مع توقعات السوق الضعيفة التي نتوقع أن تستمر حتى نهاية العام".

 

يرى الرئيس التنفيذي أيضاً أن مخاطر الإمدادات ستتكشف خلال الأشهر الـ12 إلى 18 المقبلة مع دخول سفن جديدة إلى السوق، ما يُعتبر مواصلة للتخفيف.

 

أشارت "ميرسك"، التي تنقل نحو سدس الحاويات في العالم، إلى تراجع أحجام الحاويات بنسبة 6.1% في الربع الثاني، بينما تراجعت أسعار الشحن بنسبة 51% عن نفس الفترة من عام 2022.

عاجل