رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا تسجل 40 اشتباكًا قتاليًا مع القوات الروسية خلال 24 ساعة

نشر
العملية الروسية في
العملية الروسية في أوكرانيا

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، تسجيل أكثر من 40 اشتباكًا قتاليًا مع القوات الروسية خلال الساعات الـ24 الماضية.

وذكرت الهيئة - في بيان نقلته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية، اليوم الثلاثاء - "أنه خلال اليوم الماضي، شنت القوات الروسية تسع ضربات صاروخية و57 غارة جوية و61 هجومًا من طراز ميلرز على مواقع ومستوطنات مأهولة؛ ما أسفر عن مقتل وجرح مدنيين، بينهم أطفال وتضرر منازل سكنية".

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير من العام الماضي، ببدء عملية عسكرية لـ القوات الروسية خاصة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذه العملية جاءت استجابة لطلب المساعدة من دونباس.

وشدد بوتين على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقامت بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.


ينفذون أوامر أسيادهم في واشنطن

قال نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي ديمتري ميدفيديف إن قيادات النظام في أوكرانيا ينفذون كل أوامر أسيادهم في واشنطن، ومن المفيد جدا أن هؤلاء البلهاء طرحوا "صيغة سلام" غير قابلة للتطبيق، وهم يرفضون أي خيارات أخرى للتفاوض".

أضاف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي - في تصريح اليوم الاثنين - "هناك فائدة كبيرة جدا من أن المهرج الأكبر في كييف وقع على وريقة تمنع المفاوضات مع روسيا، وهذا سيسمح لنا بأن ننجز كل أهداف العملية العسكرية حتى يتم القضاء على نظام بانديرا في كييف واجتثاث العقيدة النازية الجديدة من جذورها والتصفية الجسدية لكل الأوغاد، الذين قتلوا عددا كبيرا من مواطنيهم من أجل الأموال المسروقة من الغرب وإشباع طموحاتهم المشوهة".

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيف، إن الولايات المتحدة قد تؤجج تفاقم الصراع الأوكراني في عام 2024 إذا احتاج أحد الأحزاب إلى أصوات إضافية فيما يتعلق بالسباق الرئاسي الجاري في البلاد.

وقال كوساتشيف -في تصريح نقلته وكالة أنباء تاس الروسية- "هذا وضع خطير للغاية، لأن الأمريكيين لا يخشون استغلال السياسة الخارجية في إطار التنافس بين الحزبين. إذا شعر أحد الأطراف أنه بحاجة إلى تصعيد الوضع في أوكرانيا من أجل كسب المزيد من الأصوات في الانتخابات، سيفعل ذلك.. لذا فإن حقيقة أن الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة -والتي ستجرى في عام 2024- يمكن أن تكون حدثا مروعا، إن لم يكن كارثيا".

ووفقا لكوساتشيف، فإن تصعيد الصراع العسكري باستخدام أنواع أثقل من الأسلحة يمكن أن يزيد من احتمالية الاستخدام النووي، مشددا على أنه "لحسن الحظ لم نصل بعد إلى هذا الحد.. ومع ذلك ، هناك خطر من الاقتراب منه".

وأضاف أن واشنطن أقنعت الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بالتخلي عن أي محادثات مع روسيا العام الماضي وليس لديها خطط للعودة إلى مسار المفاوضات.

ميدانيا، شن الجيش الروسي ضربات نارية ضد مجموعات من قوات العمليات الخاصة الأوكرانية على الضفة اليمنى لدنيبر، كانت تستعد لعبور النهر واحتلال محطة زابوروجيا الكهروذرية.

عاجل