رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة السنغالية تعلن حل حزب المعارض عثمان سونكو

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت الحكومة السنغالية حل حزب المعارض عثمان سونكو، وذلك وفقا لما نقلته فضائية سكاي نيوز في نبأ عاجل دون تفاصيل.

 

 

لدول الغنية تتعهد بتقديم 2.5 مليار يورو لـ السنغال لتعزيز طاقاتها المتجددة

 

تعهدت مجموعة من الدول الغنية وبنوك التنمية بتقديم 2.5 مليار يورو لمساعدة السنغال على تقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري وتعزيز طاقاتها المتجددة، حسبما أعلن الرئيس السنغالي ماكي سال اليوم الخميس خلال مشاركته قمة "من أجل ميثاق مالي عالمي جديد" المقامة حاليا في باريس وعلى مدار يومين.

السنغال والطاقة المتجددة

وأعلن الرئيس السنغالي أن بلاده ملتزمة بزيادة طاقاتها المتجددة إلى 40% بحلول عام 2030 بتمويل نحو 2.5 مليار يورو، وأعلن أيضا عن "شراكة انتقال الطاقة العادل" (JETP) مع السنغال، بدعم من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي.

وأضاف "نعتقد بأنه إذا تم تقديم هذه الأموال فيمكننا تحقيق هذا الهدف بل يمكن تحقيق أكثر من ذلك". 
وكانت جنوب إفريقيا أول دولة توقع "شراكة انتقال الطاقة العادل" (JETP) خلال مؤتمر الأطراف COP26 في جلاسكو وتلتها في نهاية 2022 إندونيسيا وفيتنام.

 

 

وجاءت تصريحات الرئيس السنغالي خلال مشاركته في فعاليات قمة "من أجل ميثاق مالي عالمي جديد"، المنعقدة في العاصمة الفرنسية باريس، على مدار يومين وتهدف إلى إرساء قواعد لنظام مالي جديد يكون أكثر عدلا وتضامنا؛ لمواجهة التحديات العالمية المشتركة، ومن بينها الحد من الفقر ومواجهة التغيرات المناخية وحماية التنوع البيئي.

اكتشاف حالة إصابة بحمى «القرم النزفية» في السنغال

وكانت أكدت وزارة الصحة السنغالية اكتشاف حالة إصابة بحمى "القرم-الكونجو" النزفية في مستشفى بإحدى المدن على مشارف العاصمة دكار.

وقالت الوزارة، في بيان، إنه جرى اكتشاف الحالة في 21 أبريل الجاري في مستشفى بمدينة جيديويه، مشيرة إلى تفعيل فريق عمل للطوارئ الصحية للإشراف على التعامل مع الحالة.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن حمى "القرم-الكونجو" النزفية مرض تحمله حشرة القراد وينتقل بين البشر عن طريق الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو سوائل جسمه الأخرى، وتتراوح نسبة الوفيات الناجمة عن المرض بين 10% و40%.

عاجل