رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير تربوي: لوم طلاب الثانوية العامة لضعف المجموع يصيبهم بالألم النفسي

نشر
تظلمات الثانوية العامة
تظلمات الثانوية العامة

قدم الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي وأستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، اليوم الإثنين، عدة نصائح للآباء والأمهات بعد ظهور نتائج الثانوية العامة.

خبير تربوي يطالب الآباء والأمهات بدعم الأبناء بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة

قال الدكتور تامر شوقي: عزيزي الأب عزيزتي الأم.. ضغطك ولومك وإهانتك لابنك لحصوله على مجموع أقل مما يتوقعه ومقارنته بالآخرين الحاصلين على مجموع أعلى منه ونقل الإحساس له بأنه أقل منهم قد يسبب له عجز وألم نفسي يؤثر في ثقته بنفسه وشخصيته طوال العمر.

وأضاف شوقي عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم: قد يدفع لوم الآباء والأمهات الأبناء إلى التخلص من حياتهم. ابنك في أمس الحاجة إلى احتوائك له في هذه اللحظات.. ولن ينس لك رد فعلك له طوال العمر سواءً بالإيجاب أو السلب".

وزير التعليم: تحديد أوائل الثانوية العامة اعتمد على المواد غير المضافة للمجموع

قال وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، إنّ نسبة نجاح طلاب شعبة العلمي علوم في الثانوية العامة هذا العام 87.62%، مقابل 79.78% للعلمي رياضيات، و78.74% للشعبة الأدبي.

وأضاف  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في المؤتمر الصحفي لإعلان نتيجة الثانوية العامة 2023، الذي أذاعته قناة "إكسترا نيوز"، أنّ جملة أوائل الثانوية العامة هذا العام 36 طالبا وطالبة، بواقع 30 في الثانوية العامة علمي علوم وعلمي رياضة وأدبي، و2 مدارس stem و3 في مدارس الدمج وطالب في مدارس المكفوفين.

وتابع وزير التعليم: «حددنا الأوائل بالمجموع الكلي مع إضافة المواد التي لا تضاف للمجموع، بحيث نمنح أهمية لهذه المواد التي لا تدخل في المجموع لكنها تساهم في ترتيب الطلاب».

وواصل: «عدد لجان سير امتحان الثانوية العامة في العام الجاري كان 2098 لجنة و12136 مراقبا و100 ألف و815 ملاحظا و16869 معاونا و8409 أعضاء أمن و1166 من الأعضاء القانونيين».

وأكد أنّ الشؤون القانونية بحثت 756 قضية خاصة بامتحانات الثانوية العامة موزعة على 27 محافظة، وكان هناك 479 قضية مخالفات، وكانت أكثر المحافظات التي بها مخالفات هي كفر الشيخ والشرقية والإسكندرية والجيزة وبني سويف.

 

عاجل