رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية تطرق باب أكبر اقتصاد بأميركا اللاتينية لجذب الاستثمار

نشر
مستقبل وطن نيوز

وقّعَت المملكة العربية السعودية 26 مذكرة تفاهم مع البرازيل لدعم الاستثمار والتجارة بين البلدين، وذلك ضمن الجولة الترويجية التي يُجرِيها وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح إلى الدولة الأكبر في أميركا اللاتينية، للتعريف بالفرص التي توفّرها مشاريع رؤية المملكة 2030.

شملت الاتفاقيات الموقعة اليوم الاثنين مذكرات تفاهم مع شركات برازيلية عملاقة لتعزيز الاستثمارات البينية، منها "كاتز" و"أو إي سي" وشركة "أطلس أغرو".

كذلك وقّعت وزارة الاستثمار السعودية مذكرة تفاهم مع اتحاد الصناعات في ساوباولو لتشجيع تبادل الاستثمارات بين الجانبين.

خالد الفالح وزير الاستثمار السعودي قال في كلمة خلال منتدى الاستثمار المشترك بين البلدين اليوم، إن بلاده تسعى لتعزيز التعاون الاستثماري مع البرازيل في مجالات السياحة والتعدين والأمن الغذائي والطاقة النظيفة، بخلاف القطاعات الأخرى التي تشهد طفرة حالياً مثل التشييد والبناء.

 

 

أرباح «الاتصالات السعودية» ترتفع دون توقعات المحللين في الربع الثاني

 

 

مستقبل وطن نيوز

 

ارتفعت أرباح شركة الاتصالات السعودية «إس تي سي» (stc) في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 6%، على أساس سنوي، إلى 3 مليارات ريال (815 مليون دولار أميركي)، وذلك وفقاً للبيانات التي أعلنتها الشركة اليوم الأحد، وهي في نفس الوقت دون توقعات المحللين التي أشارت لاحتمالية وصول صافي ربح الشركة خلال تلك الفترة إلى 3.4 مليار ريال.

 

وافق مجلس إدارة شركة الاتصالات المدرجة في سوق الأسهم السعودية على توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الثاني، بقيمة 2 مليار ريال بواقع 0.4 ريال للسهم الواحد، وهي تعادل نفس قيمة توزيعات الفترة المماثلة من العام الماضي، وكذلك الربع الأول من العام الجاري، وحددت الشركة أحقية توزيعات الأرباح الأخيرة لمالكي الأسهم بنهاية تداولات يوم 3 أغسطس.

 

قالت الشركة في بيان علاقات المستثمرين، إن إيرادات النصف الأول من العام الجاري تُعد أعلى إيرادات نصفية في تاريخها، مع وصولها إلى 36.5 مليار ريال سعودي بزيادة 8.2% عن الفترة المماثلة من العام الماضي. والتي جاءت نتيجة ارتفاع إيرادات قطاع الجوال بنسبة 3.3%.

 

 

فيما ارتفع صافي ربح النصف الأول من العام الجاري بنسبة 4% إلى 6.1 مليار ريال.

 

stc السعودية وشراء أبراج "يونايتد غروب" بـ1.2 مليار يورو

 

وافقت شركة الاتصالات السعودية (stc) على شراء محفظة أصول الأبراج التابعة لـ"يونايتد غروب" (United Group)، بما يمثل خطوة توسعية جديدة لعملاق الاتصالات السعودي في أسواق أوروبا.

 

بموجب الصفقة، ستستحوذ "توال"، وحدة البنية التحتية التابعة لـ"stc"، على كامل محفظة أبراج الهاتف المحمول المملوكة لمجموعة "يونايتد غروب" (United Group) في بلغاريا وكرواتيا وسلوفينيا، التي تضم 4800 برج، وفقاً لبيان صادر اليوم الخميس.

 

 

 

"يونايتد غروب" أشارت في البيان إلى أن صفقة الاستحواذ تقدّر قيمة محفظة أبراج الاتصالات بـ1.22 مليار يورو، لا تشمل النقد الذي بحيازة وحدة أبراج الهاتف المحمول، ولا الديون المترتبة عليها.

 

وفي وقتٍ سابق، كانت شركة الاتصالات السعودية تقترب من إبرام اتفاق لشراء أصول أبراج الاتصالات من "يونايتد غروب" المدعومة من شركة الملكية الخاصة "بي سي بارتنرز" (BC partners).

"توال" التي ستدفع قيمة الصفقة بالكامل نقداً تمتلك بالفعل محفظة تضم أكثر من 16 ألف برج اتصالات.

تشهد عمليات الاستحواذ على أصول البنية التحتية الرقمية في أوروبا نشاطاً محموماً، إذ وافقت كل من "دويتشه تيليكوم" (Deutsche Telekom) و"فودافون غروب" (Vodafone Group) على بيع حصص بمليارات الدولارات في أعمال الأبراج التابعة لها لشركات استثمار العام الماضي، في حين توصلت "بروكفيلد أسيت مانجمنت" (Brookfield Asset Management) إلى صفقةٍ هذا الشهر للاستحواذ على مشغل مركز البيانات "داتا فور" (Data4).

 

عاجل