رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ضياء رشوان يقترح إجازة رسمية في أيام الانتخابات

نشر
الحوار الوطني
الحوار الوطني

اقترح الدكتور ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني أن تكون أيام الانتخابات إجازة رسمية، وتطبيق غرامة عدم المشاركة في عملية الانتخابات والمقررة بـ500 جنيه، وذلك في ضوء دعم المشاركة من الجميع في العملية الانتخابية.

"رشوان" قال -خلال جلسات المحور السياسي للأسبوع الخامس من جلسات الحوار الوطني- إن هذه الخطوة ستساهم في دعم المشاركة في العملية الانتخابية على أرض الواقع.

وانطلقت اليوم الأحد جلسة قانون مباشرة الحقوق السياسية ضمن لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، وجلسة قانون الإدارة المحلية ضمن لجنة المحليات.

المنسق العام للحوار الوطني الدكتور ضياء رشوان اقترح إجراء تعديل في صياغة المادة الثانية من قانون مباشرة الحقوق السياسية؛ لأنها مختلة اختلالا قانونيا كبيرا، بشأن المحرومين من مباشرة الحقوق السياسية، وحرمان مرتكبي جرائم الانتخابات من مباشرة الحقوق السياسية “الانتخابات” وتحقيق التوازن في عقوبات هذه الجرائم مؤكدًأ: "من يرتكب أي جريمة انتخابية لابد من حرمانه من مباشرة الحقوق السياسية، ولا يجوز له أن يمارس دوره السياسي أو حقه الانتخابي".

انفعال ضياء رشوان

خلال الجلسة التي تطرقت إلى الانتخابات، انفعل ضياء رشوان على جمال التهامي رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة، بسبب خروجه عن موضوع النقاش مشددًا: "الحوار الوطني ليس قعدة دردشة ولا نصادر على أحد عيب هذا الكلام".

وطالب المنسق العام للحوار الوطني بمراجعة المادة 39 ووضع ضوابط خاصة بالاستفتاء وعدم ترك الأمر للهيئة الوطنية للانتخابات لتحديد مدة طرح موضوعات الاستفتاء للنقاش فى الشارع.

جلسات الحوار للأسبوع الخامس

كانت إدارة الحوار الوطني برئاسة الدكتور ضياء رشوان، أعلنت من قبل جدول جلسات الحوار للأسبوع الخامس، والتي تنعقد في الفترة من الأحد 30 يوليو إلى الخميس 3 أغسطس 2023.

وقالت إدارة الحوار الوطني إنه على مدار الفترة الماضية انتهوا من انعقاد 4 أسابيع للجلسات النقاشية العامة للحوار الوطني، مضيفة: "اجتمعنا على قلب وطن واحد خلال جلسات ممتدة؛ بهدف التوافق على حلول لقضايا شكّلت أولويات هامة لدى المواطنين".

وتابعت إدارة الحوار الوطني، "الآن نستكمل مسيرتنا نحو الجمهورية الجديدة، ونجتمع الأسبوع المقبل لنستمر في مناقشة قضايا المحور السياسي والاقتصادي والمجتمعي، بشعار واحد وهو "المساحات المشتركة بين الجميع". 

 

عاجل