رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تداول 36 ألف طن بضائع متنوعة في موانئ البحر الأحمر

نشر
حركة البضائع
حركة البضائع

ذكرت هيئة موانئ البحر الأحمر، أنه جرى تداول 36 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة، و412 شاحنة، و102 سيارة بموانئها، فضلا عن وصول ومغادرة 1050 راكبا، مشيرة إلى أن إجمالي السفن المتواجدة على أرصفة الموانئ بلغ 8 سفن.

وأضافت هيئة موانئ البحر الأحمر - في بيان اليوم الأحد - أن الواردات بلغت 4 آلاف و500 طن بضائع، و270 شاحنة، و70 سيارة، فيما شملت حركة الصادرات 31 ألفا و500 طن بضائع، و142 شاحنة، و32 سيارة.

وأوضحت هيئة موانئ البحر الأحمر أن ميناء سفاجا استقبل السفينة (KSL-XINYANG) قادمة من العقبة فارغة، وغادرته السفينة (NEW lIBERTY) على متنها 28 ألف طن فوسفات تصدير إلى باكستان، والعبارة أمل، فيما جرى تداول 1600 طن بضائع، و135 شاحنة من خلال رحلات مكوكية (وصول ومغادرة) للسفينة (سينا) بميناء نويبع البحري.

وأشارت هيئة موانئ البحر الأحمر إلى أنه ميناء بورتوفيق غادرته السفينتان (النوي إكسبريس) و(درة جدة)؛ واتجهتا إلى جدة. 

إنشاء كلية لهندسة النقل

أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل، أن الوزارة تدرس مع وزارة التعليم العالي، إنشاء كلية هندسة النقل والتي ستضم كل مهن النقل لتخريج كوادر مدربة للعمل في الموانئ وغيرها من مشروعات النقل وتوفير العمالة المدربة فى كل المشروعات، خاصة أن المشغل الأجنبي لن يشغل عمال أجانب في الموانئ أو غيرها فى المشروعات الأخرى.

وأوضح كامل الوزير خلال مؤتمر بميناء العين السخنة، أن الكلية ستدرس علوم النقل، كما ستدرس كل المعلومات عن تكنولوجيا السكة الحديد أو الأنفاق أو غيرها، بالإضافة إلى كلية تكنولوجيا النقل لتصنيع معدات النقل مثل القطار أو السفن والمراكب، وكلية لمهن النقل مثل سائق القطار وغيرها.

وأضاف كامل الوزير أن الكلية ستخرج مهندسين متخصصين فى علوم وتكنولوجيا النقل، يمكن الاعتماد عليهم بشكل أساسي في مشروعات النقل.

وشهد الفريق مهندس كامل الوزير- وزير النقل بحضور وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية واللواء محمد خليل مدير مشروع تطوير ميناء السخنة وقيادات شركة هاتشيسون العالمية تسليم اولى محطات مشروع تطوير ميناء السخنة (محطة حاويات "هاتشيسون") لأكبر مشغل محطات حاويات على مستوى العالم وهو هاتشيسون العالمية وتحالف الخطوط الملاحية العالمية COSCO و CMA لتطويرها كأكبر محطة للحاويات بجمهورية مصر العربية

عاجل