رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«المصرية اليابانية» تنظم يوما مفتوحا لطلاب الثانوية العامة لتعريفهم ببرامج الجامعة

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظمت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، يوما مفتوحا لطلاب الثانوية العامة استضافت خلاله ألف طالب، لتعريف الطلاب بالبرامج الأكاديمية التي تقدمها وبكليات الجامعة والمنح ومميزات النموذج الياباني للتعليم وإتاحة الفرصة لهم لزيارة معامل الجامعة ومبنى الأنشطة الطلابية والمكتبة المركزية والمدن الجامعية والالتقاء مع عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
وتحدث الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة عن نشأة الجامعة المصرية اليابانية بالشراكة بين الحكومتين المصرية واليابانية ومميزات النموذج الياباني في التعليم الذي تتبناه الجامعة في تأهيل الخريجين للاستحواذ على فرص العمل محليا ودوليا.


وأشار إلى أن الجامعة المصرية تضم نخبة من أفضل العلماء في مصر، موضحا أن الجامعة تضم عددا كبيرا من مراكز التميز والمعامل المتطورة والتي يصعب وجودها تحت سقف واحد في أي جامعة في الشرق الأوسط.
وأكد عدلي أن الجامعة تقدم نوعية مختلفة من التعليم حيث تقدم تعليما متطورا بآليات تعليم من الخبرات اليابانية .. موضحا أن الدراسة لا ‏تقتصر على الناحية الأكاديمية والتعليمية فقط بل تهتم أيضا بالثقافة من خلال مركز الآداب الحرة والثقافة، كما يدرس الطالب ثلاثة مقررات للغة اليابانية والتفكير المنطقي والفنون والآداب لبناء شخصية الطالب.
أوضح أن مناهج الجامعة المصرية اليابانية تم تطويرها بالتعاون مع الشركاء اليابانيين بهدف الاستحواذ على فرص العمل الدولية.

 قبول ألف طالب من الثانوية العامة والشهادات المناظرة لها بالجامعة المصرية اليابانية


من جانبه، أوضح الدكتور سامح ندا، نائب رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا للشئون الأكاديمية والتعليم أن هذا العام سيتم قبول ألف طالب وطالبة من طلاب الثانوية العامة والشهادات المناظرة لها بالجامعة.
وأشار إلى أن اليوم المفتوح يستهدف زيادة أعداد المتقدمين ليتم اختيار المتميزين علميا من بينهم للقبول بالجامعة واستعراض البرامج التي تقدمها كليات الجامعة والتي تواكب المتغيرات في سوق العمل.
وقام الطلاب بجولة داخل الجامعة زاروا خلالها المدن الجامعية ومكتبة الوزيرة السفيرة فايزة أبو النجا ومبنى الأنشطة الطلابية.

الجامعة المصرية اليابانية تحصد المركز الأول في «براءات الاختراع» بـ«القاهرة الدولي للابتكار»

 

حصدت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا برئاسة الدكتور عمرو عدلي المركز الأول في مؤشر براءات الاختراع للجامعات المنشأة باتفاقية خاصة مع حكومات أجنبية والجامعات الخاصة والأهلية وفروع الجامعات الأجنبية، والتي أعلنتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للابتكار في نسخته السابعة، والذي عقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا الدكتور عمرو عدلي أنه خلال فترة أقل من 10 سنوات تم التقدم لتسجيل 83 براءة اختراع تغطي جميع تخصصات العلوم الهندسية والعلوم الأساسية، ويأتي هذا كنتاج لدعم مجلس الأمناء والاستفادة من الخبرات اليابانية الكبيرة ووجود نخبة من أبرز العلماء ضمن أعضاء هيئة التدريس وإداريين متميزين وامتلاك الجامعة لمعامل متطورة ومراكز تميز على أعلى مستوى.

وأكد أن الجامعة تتبنى منذ عدة سنوات سياسة ثابتة للدعم والإشادة بالابتكار والمبتكرين والتعريف بجميع أبعاد قوانين الملكية الفكرية لجميع منتسبي الجامعة من أساتذة وباحثين وطلاب في مرحلتي الدراسات العليا والبكالوريوس ومهندسي المعامل، والاستفادة في هذا الصدد من مبادرات ودعم أكاديمية البحث العلمي الهامة والمستمرة.

وأضاف أن الجامعة المصرية اليابانية تعطي أولوية قصوى لدعم الابتكار وتوجيه الأبحاث التطبيقية لخدمة الصناعة لزيادة القيمة المضافة لدعم الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. 

وأشار رئيس الجامعة إلى أنه تم إدراج 13 من علماء الجامعة بقائمة جامعة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2% من علماء العالم الأكثر استشهادًا في مختلف المجالات.
وأضاف أن هيئة "الجايكا " قامت بتجهيز معامل الجامعة بأحدث الأجهزة التكنولوجيا في العالم بتكلفة تتجاوز الخمسين مليون دولار، كما تقوم أيضا بتمويل عدد من المشروعات البحثية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة . 
وأوضح رئيس الجامعة أن تصنيف "سيماجوا " للبحث العلمي آخر أربعة أعوام جاء فيه ترتيب الجامعة ما بين الأول والخامس على مستوى جميع الجامعات المصرية دون استثناء في الابتكار، حيث أن الجامعة بحثية في المقام الأول، وتضم شراكة يابانية حقيقية في الإدارة والبحث العلمي.

عاجل