رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

10 إنجازات في قطاع السياحة والآثار خلال يوليو 2023.. إنفوجراف

نشر
تمثال الملك رمسيس
تمثال الملك رمسيس

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء عن إنجازات قطاع السياحة والآثار خلال شهر يوليو الجاري.

ومن ضمن إنجازات قطاع السياحة والآثار، خلال الشهر الجاري، الكشف عن جبانة من عهد الملك أحمس بأبيدوس، واسترداد رأس تمثال للملك رمسيس الثاني من سويسرا بعد خروجها من مصر بطريقة غير شرعية منذ أكثر من 30 عامًا، الانتهاء من عدد من المشروعات وجاهزيته للافتتاح.

إنجازات قطاع السياحة

تفاصيل جهود قطاع السياحة والآثار في يوليو 2023

1- الكشف عن جبانة من عهد الملك أحمس في أبيدوس.

2- استرداد رأس تمثال للملك رمسيس من سويسرا بعد خروجها من مصر بطريقة غير شرعية منذ أكثر من 30 عامًا.

3- الانتهاء من عدد من المشروعات وجاهزيتها للافتتاح منها معبد بن عذرا اليهودي وحصن بابليون في منطقة مصر القديمة، وجامع الأقمر بشارع المعز.

4- الانتهاء من ترميم الناحية الجنوبية من معابد الكرنك.

5- الانتهاء من ترميم معبد الملك سيتي الأول بالقرنة.

6- ترميم 65% من الصالة الأولى من مقبرة 156 بذراع أبو النجا.

7- الانتهاء من ترميم 6 أعمدة من أصل 32 عمودًا بمعبد الأقصر.

8- إزالة 85% من السناج الموجود بالجزء العلوي من إحدى حجرات معبد إيزيس في أسوان.

9- استمرار أعمال الصيانة والترميم لمقبرة خع إف رع عنخ بنسبة إنجاز 80%، والجانب الجنوبي لمعبد الوادي لهرم ساحورع بأبوصير بنسبة إنجاز 70%.

10- الانتهاء من أعمال الصيانة والترميم بمقبرة بانحسي في عين شمس.

إنجازات قطاع السياحة والآثار

تطورات جديدة في قطاع السياحة والآثار

كان أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، قد استقبل وفدًا من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر (USAID).

وخلال اللقاء، تمت مناقشة المشروعات الجارية بين الوكالة ومصر في مجال السياحة والآثار، حيث تم استعراض آخر مستجدات الأعمال والموقف التنفيذي لما تم إنجازه فيما يتعلق بالاتفاقية الخاصة بمنحة الاستثمار المستدام في السياحة – سايت (Site) والتي تم توقيعها بين الحكومة المصرية والوكالة في عام 2014، حيث تعمل هذه المنحة على تنفيذ عدد من الأنشطة في مجال السياحة والتراث الثقافي والآثار لزيادة تنافسية قطاع السياحة وتطوير مواقع التراث الثقافي.

كما تمت مناقشة أحد مشروعات عمل هذه الاتفاقية التي من المقرر تنفيذها خلال الفترة المقبلة وهي الإدارة المتكاملة للسياحية الثقافية (IMCT)، التي تتضمن العمل على ترميم وتطوير 12 موقعًا أثريًا في القاهرة التاريخية والأقصر، وتعزيز وتمكين ورفع كفاءة هذه المواقع السياحية والأثرية والمجتمعات المحيطة بها، وإشراك المجتمع المحلي المحيط بها وخاصة المتعاملين مع السائحين لتصبح أكثر جذبًا واستدامة، وتقدم لهم تفاعلًا إيجابيًا مع هذه المجتمعات وتجارب سياحية فريدة يبحث عنها العديد من السائحين حول العالم.

عاجل