رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدير المصايد: مصر الثالثة عالميا في إنتاج البلطي

نشر
الاستزراع السمكي
الاستزراع السمكي

قال مدير عام المصايد بجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إن مصر تنتج مليوني طن من الأسماك سنويًا بواقع 80 % من الاستزراع السمكي و20 % من المصايد الطبيعية مؤكدا أن مصر تحتل المركز الأول على إفريقيا والسادس عالميا في الاستزراع السمكي والثالثة عالميا في إنتاج البلطي.

عاطف صلاح أوضح في مداخلة هاتفية مع برنامج «صباح الخير يا مصر» على القناة الأولى، اليوم السبت، أن الدولة أولت اهتماما كبيرا لتنمية البحيرات منذ 2014  -البرلس، المنزلة، ديروط، البردويل- مشيدًا بدور المشروعات القومية في تحقيق هذه الأرقام.

الأسعار ستنخفض قريبًا


مدير المركز الدولي للأسماك في مصر الدكتور أحمد نصرالله أكد أن قطاع الثروة السمكية في مصر أحد القطاعات الواعدة في الاقتصاد ويمكن أن يساهم كأحد مصادر الدخل القومي ومصدر من مصادر الأمن الغذائي حيث تعتبر الأسماك بروتينا صحيا ولقد ساهمت المزارع السمكية التي أقامتها الدولة خلال السنوات الأخيرة في رفع حجم إنتاج مصر من الأسماك ليصل إلى ٢.٣ مليون طن عام ٢٠٢٠ مقارنة بنحو ١.٥ مليون طن عام ٢٠١٥ .

ولفت "نصر الله" إلى أن الدولة  أقامت في الأربع سنوات الأخيرة الكثير من المزارع السمكية منها مزرعة بركة غليون وشرق قناة السويس التي تساهم بتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة بنحو ١٥ ألف فرصة عمل.

وأكد مدير المركز الدولي للأسماك في تصريحات له اليوم الثلاثاء علي نجاح مصر في الوصول لنسبة 80٪؜ من الاكتفاء الذاتي في الأسماك ووصل معدل استهلاك الفرد إلى ١٩.٧ كجم في السنة مقارنه بـ ٢٠.٥ كجم كمعدل عالمي مشيدا بالمبادرة الحكومية الرئاسية “بر أمان” لحماية ودعم صغار الصيادين، وذلك بالتعاون مع صندوق “تحيا مصر” وجهاز تنمية الثروة السمكية، حيث تغطي المبادرة الرئاسية 42 ألف صياد مؤكدا أن الرئيس السيسي يدعم الثروة السمكية والصيادين بشكل غير مسبوق.

أوضح نصر الله ان قطاع الاستزراع السمكي في مصر يحقق طفرة كبيرة بفضل توجيهات ودعم القيادة السياسية بتطوير هذا القطاع المهم لتلبية احتياجات المواطنين من البروتين حيث تم زيادة المزارع واستخدام احدث التقنيات في الاهتمام بعمليات التربية.

عاجل