رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تشدد على أهمية دعم إفريقيا بالمواد الغذائية لدعم الاستقرار السياسي

نشر
دعم إفريقيا بالمواد
دعم إفريقيا بالمواد الغذائية

شدد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على أهمية تزويد بلدان قارة إفريقيا بالمواد الغذائية لدعم الاستقرار السياسي.

وأوضح بوتين، في كلمته ضمن فعاليات اليوم الثاني من القمة الروسية الإفريقية، اليوم الجمعة، أن موسكو ستبقى موردًا موثوقًا للواردات الزراعية، مُشيرًا إلى أنّ بلاده تشارك في الجهود المبذولة من أجل تخفيف أعباء الديون المستحقة على بلدان إفريقيا، حيث إن مجموع الديون المشطوبة يبلغ 23 مليارات دولار.

إفريقيا

عدم استقرار الوضع في إفريقيا

وقال الرئيس الروسي، إنّ الوضع في العديد من المناطق داخل إفريقيا ما زال غير مستقرٍ، فلم تُسوّى النزاعات والصراعات القومية، وتبقى الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية بمثابة إرث للنظام الاستعماري ونهج فرق تسد.

وأضاف بوتين، أنّ التطرف والإرهاب والقرصنة والجريمة المنظمة تعرقل تطور وتنمية إفريقيا، مشيرًا إلى أنّ بلاده تهتم بالتعاون الوثيق بين هيئات إنفاذ القانون والأجهزة الأمنية الروسية وأفريقيا.

إفريقيا

تطوير الشراكات العسكرية بين إفريقيا وروسيا

وتابع: «نعتزم تدريب العسكريين وموظفي هيئات إنفاذ القانون لدلول الأفريقية في المؤسسات التعليمات الروسية، إننا نطور الشراكة في المجالات العسكرية والتقنية، ولقد عقدنا اتفاقيات التعاون العسكري التقني مع أكثر من 40 دولة أفريقية نزودها بأسلحة وعتاد، وجزء من هذه التوريدات مجاني».

وشدد الرئيس السيسي، على أنّ اهتمام روسيا بـ إفريقيا يتزايد، وهو ما يتمثل في خطتها لزيادة الحضور الدبلوماسي في القارة، مُضيفًا: «نحن على استعداد لفتح المزيد من المؤسسات الروسية في الخارج، ومستعدون لتوسيع الصلات في المجالات الثقافية والإنسانية والسياحية».

وأضاف: «نخطط لتوسيع شبكة المراكز الروسية للعلوم والثقافة وفي القريب العاجل سوف تظهر هذه المراكز في عدد من بلدان أخرى، وسنرحب بخطوات مماثلة من قبل أصدقائنا الأفارقة.. التبادل التجاري مع أفريقيا يتزايد باستمرار، وهذا المؤشر يجب وضعه هدف نصب الأعين».

الرئيس الروسي

انطلاق فعاليات اليوم الثاني من القمة الإفريقية الروسية

انطلقت، صباح اليوم، فعاليات اليوم الثاني من القمة الإفريقية الروسية، التي تقام في روسيا، بحضور زعماء وقادة الدول الإفريقية، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتعقد القمة الإفريقية الروسية، على مدار يومين، في مدينة سان بطرسبورج، ثاني أكبر المدن الروسية،  إلى جانب منتدى اقتصادي وإنساني.

وتشارك في القمة الإفريقية الروسية وفود من حوالي 50 دولة إفريقية، على رأسهم الرئيس السيسي.

عاجل