رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأوقاف تفتتح 16 مسجدًا اليوم بالمحافظات

نشر
الأوقاف تفتتح
الأوقاف تفتتح

تفتتح وزارة الأوقاف 16 مسجدًا اليوم الجمعة، منها 13 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و3 مساجد صيانة وتطويرا.

وبذلك يصل إجمالي ما تم افتتاحه من 1 /7 / 2023 م حتى تاريخه 35 مسجدًا منها 28 مسجدًا جديدًا أو إحلال وتجديد، و7 مساجد صيانة وتطويرا.

أولًا: مساجد الإحلال والتجديد:

مديرية أوقاف الجيزة

1. الكويت - امتداد التوسعات الشمالية – مدينة 6 أكتوبر

مديرية أوقاف المنيا

2. الرضوان –  قرية البسقلون– العدوة

3. جابر – عزبة جابر –بلهاسة–مغاغة

4. أبو بكر الصديق – قرية الكرم – أبو قرقاص

5. الرحمانية – عزبة السلطان حسن – أبو قرقاص

6. الرحمن – زرابي الجنودة– دير مواس

7. العتيق – جزيرة تل بني عمران – دير مواس

مديرية أوقاف البحيرة

8. صبيح – زمران النخل – الدلنجات أول

9. العزالي البحري – مركز حوش عيسى

مديرية أوقاف الدقهلية

10. الحمد – تلبنت – مركز أجا

مديرية أوقاف كفر الشيخ

11. أولاد منصور – عزبة زيدان – سيدي سالم شرق

مديرية أوقاف قنا

12. إسماعيل الغزالي – حجازة قبلي - قوص

مديرية أوقاف بني سويف

13. آل جبر – صفط ميدوم - الواسطى

ثانيًا: مساجد الصيانة:

مديرية أوقاف الوادي الجديد

1. الكهرباء – مدينة باريس

مديرية أوقاف سوهاج

2. آل حميد – قرية التوادر – مركز البلينا

3. الفتح الإسلامي –  قرية الصلعا – مركز سوهاج

الأوقاف ترفع قيمة الجائزة الأولى في المسابقة العالمية للقرآن

أعلنت وزارة الأوقاف رفع قيمة جوائز المسابقة العالمية الثلاثين في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وفهم مقاصده السامية والتي ستعقد في شهر ديسمبر المقبل من مليونين إلى ثمانية ملايين وخمسين ألف جنيه بزيادة قدرها 300% عن العام الماضي، نتيجة للتعاون مع بعض الجهات والمؤسسات الأخرى. 

مليون جنيه

وأوضحت الوزارة -وفق بيان اليوم -أن الفرع الأول للمسابقة هو حفظ القرآن الكريم مع تجويده وتفسيره وفهم مقاصده العامة لغير الأئمة والخطباء وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 35 عامًا، لافتة إلى أن الجائزة الأولى مليون جنيه، و الثانية 500 ألف جنيه، والجائزة الثالثة : 250 ألف جنيه.

وأشارت إلى أن الفرع الثاني سيكون في حفظ القرآن الكريم وتجويده للناطقين بغير اللغة العربية، بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 30 عامًا، وستكون الجائزة الأولى 500 ألف جنيه، و الجائزة الثانية 400 ألف جنيه، والجائزة الثالثة 250 ألف جنيه، وتم إضافة الجائزة الرابعة 200 ألف جنيه.

 وقالت الأوقاف إن الفرع الثالث للناشئة، في حفظ القرآن الكريم مع فهم معاني المفردات وتفسير سورة يوسف (عليه السلام)، بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 12 عامًا، موضحة أن الجائزة الأولى 400 ألف جنيه، والجائزة الثانية 300 ألف جنيه، والجائزة الثالثة : 200 ألف جنيه، والجائزة الرابعة 150 ألف جنيه، والجائزة الخامسة 100 ألف جنيه .

وأضافت وزارة الأوقاف أن الفرع الرابع سيكون في حفظ القرآن الكريم مع تجويده وتفسيره وفهم مقاصده العامة للأئمة والواعظات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 40 عامًا، والجائزة الأولى ستكون 400 ألف جنيه، والجائزة الثانية 300 ألف جنيه. 

ونوهت بأن الفرع الخامس سيكون من نصيب ذوو الهمم (حفظ القرآن الكريم مع فهم معانيه ومقاصده العامة)، بشرط ألا يزيد السن عن 30 عامًا، وستكون الجائزة الأولى 400ألف جنيه، والجائزة الثانية 350 ألف جنيه، والجائزة الثالثة 300 ألف جنيه، والجائزة الرابعة 250 ألف جنيه، والجائزة الخامسة 200 ألف جنيه.

وأوضحت وزارة الأوقاف أن الفرع السادس فهو للأسرة القرآنية حفظ القرآن الكريم مع فهم معانيه ومقاصده العامة بشرط ألا يقل عدد أفراد الأسرة المتقنة للحفظ عن ثلاثة أفراد، وبشرط ألا يكون قد سبق للأسرة الفوز بالمركز الأول في المسابقة، مشيرة إلى أن الأسرة الأولى ستحصل على 500 ألف جنيه، والأسرة الثانية 400 ألف جنيه، والأسرة الثالثة 300 ألف جنيه، كما تم إضافة جائزة الأسرة الرابعة 200 ألف جنيه، بالإضافة إلى عدة جوائز تشجيعية 200 ألف جنيه.

وأوضحت وزارة الأوقاف  أن جميع فروع المسابقة مفتوحة للجنسين، بشرط ألا يكون المتسابق قد سبق له أن فاز في أي عام سابق بالمركز الأول أو الثاني في أي فرع من فروع المسابقة.

عاجل