رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع أسعار البنزين في أمريكا إلى أعلى مستوى منذ نوفمبر

نشر
أسعار البنزين
أسعار البنزين

ارتفعت أسعار البنزين في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى منذ نوفمبر، وهو ما يمثل ضربة للسائقين وتحدياً للرئيس جو بايدن.

ارتفاع أسعار البنزين في أمريكا

ارتفع متوسط ​​أسعار التجزئة للبنزين بنحو 12 سنتاً في الأيام الثلاثة الماضية، وفقاً لنادي السيارات "أيه أيه أيه". ويعد معدل ارتفاع الأسعار حالياً أسرع وتيرة منذ أن بدأت الأسعار في الصعود لمستويات قياسية في الصيف الماضي.

بوصوله إلى سعر 3.714 دولار للجالون يوم أمس الأربعاء، تكون تلك المستويات لأسعار الوقود ثاني أعلى تكلفة في هذا الوقت من العام على مدار العقد الماضي، فهي أقل من العام الماضي فقط.

تشكل الزيادة -التي تغذيها مخاوف الإمدادات والاستهلاك القوي في الصيف- خطراً على بايدن، الذي تتوقف إعادة انتخابه العام المقبل جزئياً على كبح التضخم واستعادة ثقة المستهلك. في حين أن معدل التضخم الإجمالي في الولايات المتحدة قد تراجع خلال الاثني عشر شهراً الماضية، إلا أن أسعار البنزين تعتبر من النفقات الرئيسية المؤثرة للغاية للعديد من الناخبين.

مسيرة ارتفاع الأسعار

تشير الدلائل إلى أن مسيرة ارتفاع الأسعار قد تفقد قوتها. ارتفعت الأسعار بأقل من 3 سنتات يوم الأربعاء، بعد أن أضافت 4 سنتات إلى 5 سنتات يومياً في بداية الأسبوع. ومع ذلك، استمرت العقود الآجلة للبنزين -أساس أسعار الجملة- في الارتفاع يوم الخميس، مما قد يؤخر أي توقعات بتراجع الأسعار بمضخات الوقود.

هبوط أسعار النفط مع قلة تراجع المخزون الأميركي

وانخفضت أسعار النفط من أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر، بسبب تراجع مخزون الخام في الولايات المتحدة بنسبة أقل من المتوقعة، إلى جانب تقييم المستثمرين قرار الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط دون مستوى 79 دولاراً للبرميل، بسبب هبوط مخزون النفط بواقع 600 ألف برميل فقط.

غير أن تراجع الأسعار جاء محدودًا بسبب استمرار المخزون في أكبر مركز تخزين بالولايات المتحدة قرب أدنى مستوى له منذ شهر مايو الماضي.

العوامل الفنية أيضا ساهمت في وضع حد للزيادة الأخيرة في أسعار النفط، إذ استقر الخام في منطقة التشبع الشرائي على مؤشر القوة النسبية لمدة 9 أيام، وذلك لليوم الثاني في جلسة الثلاثاء.

صعود أسعار الخام في الأيام الأخيرة اعتمد على قوة أسواق الأسهم، في إشارة إلى أن أسواق النفط العالمية تبدأ في التأثر بنقص المعروض إضافة إلى تحرك القيادة الصينية باتجاه إنعاش معدلات نمو الاقتصاد.

ارتفعت أسعار النفط في يوليو بسبب تخفيض الإنتاج من جانب أكبر عضوين بتحالف "أوبك+" وهما السعودية وروسيا، مما ساهم في تجفيف المخزون العالمي.

عاجل