رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الطيران يكشف خطة تطوير مطاري سانت كاترين والعريش

نشر
وزير الطيران
وزير الطيران

قال الفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران المدنى إن الوزارة تعكف على الانتهاء من تطوير مطار سانت كاترين الدولي بما يتوافق مع مكانة مشروع التجلى الأعظم هدية مصر للعالم.

وزير الطيران أكد أن تطوير المطار يتزامن مع اهتمام الدولة المصرية بتنمية وتعمير شبه جزيرة سيناء، من خلال تنفيذ عدة مشروعات تنموية في شتي القطاعات الخدمية والتنموية و السياحية، والذي يتزامن مع خطة الوزارة الطيران المدنى في تطوير وتحديث البنية التحتية للمطارات وتحديث أنظمة الملاحة الجوية  بها.

يعد مشروع التجلي الأعظم هو أحد أهم المشروعات السياحية الهامة التي تتبناها الدولة المصرية خلال هذه الفترة لما يشتمل عليه  من عدة جوانب، أهمها الجانب الروحي والديني، خاصة أن منطقة سانت كاترين تحتوي على معالم دينية هامة.

حسب تصريحات وزير الطيران تتضمن أعمال التطوير تطوير الحقل الجوي وإنشاء ممر جديد بطول ٣ آلاف متر وتوسعة الترمك ليتسع لـ ٨ مواقف طائرات وتطوير مبني الركاب والمباني الخدمية وكذا إنشاء مبني ركاب جديد بسعة ٦٠٠راكب/ساعة يشمل صالة سفر دولي ومحلي وصالة وصول دولي ومحلي وصالة لكبار الزوار. بالإضافة إلي مبني أمن موانئ. فضلاً عن إنشاء برج مراقبة جوية بارتفاع ٢٥ متراً.  

تطوير مطار العريش

من ناحية أخرى، يجري حاليا أعمال التطوير بمطار العريش بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ليصبح مطارًا دوليًا عقب الانتهاء من أعمال التطوير الشاملة وتطبيق أحدث التجهيزات والتقنيات التكنولوجية التي توفر الراحة والرفاهية للمسافرين.

وزير الطيران أكد أن أعمال التطوير تشمل إنشاء صالة ركاب جديدة سعة ٦٠٠راكب/ساعة ورفع كفاءة بعض المباني القائمة.

كما تضمنت أعمال تطوير الحقل الجوى وهى رفع كفاءة الممر الرئيسي بطول ٣٠٠٠ متر وعرض ٤٥ مترًا واستكمال اعمال  الممر المساعد بطول ٤٥٠ مترًا وعرض ٣٠ مترًا و رفع كفاءة الوصلات بين الممر الرئيسي والممر المساعد ورفع كفاءة الترماك الحالي ليصل إلى ١١ موقف طائرة.

أضاف وزير الطيران أن أعمال  تطوير مطار العريش ستكون إضافة قوية  فى زيادة الحركة الجوية للرحلات الداخلية والدولية فى مدينة العريش التي تعد من المدن الواعدة في محافظة شمال سيناء؛ لدعم قطاعي السياحة والاستثمار فى هذه المنطقة مشيرا إلى أن وزارة الطيران المدنى تحرص على تطوير البنية التحتية بمطارات شمال وجنوب سيناء؛ للمساهمة في تحقيق عملية التنمية الشامله في شبه جزيرة سيناء التى تشهد العديد من المشروعات القومية الكبرى خلال الفترة الراهنة.

عاجل