رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدبولي: «العلمين الجديدة» من مدن الجيل الرابع وإنشاؤها بعيد عن الموازنة العامة

نشر
العلمين الجديدة
العلمين الجديدة

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن مدينة العلمين الجديدة، واحدة من مدن الجيل الرابع التي قامت الدولة المصرية على تشييدها خلال الخمس سنوات الماضية، علما بأن المدينة مخططة ومصممة على أعلى مستوى لتتناسب مع كل فئات المجتمع المصري وبها كل مستويات الإسكان بدءا من إسكان الشباب أو الاجتماعي، وحتى مستوى الأبراج على الكورنيش.
 

وشدد مدبولي - في لقاء خاص مع فضائية (إكسترا نيوز) مساء الأربعاء، من مدينة العلمين الجديدة - على أن المدن الجديدة تشيد بعيدًا تمامًا عن موازنة الدولة المصرية، شارحا أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تتولى هذه المسؤولية، وتبنى المدن الجديدة مثل العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة بأسلوب التطوير الذاتي، وبالتالي، فإنها بعيدة تماما عن الموازنة العامة للدولة.


 

فكر اقتصادي

 

وأشار إلى أنه (فكر اقتصادي) وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة كهيئة اقتصادية هذا دورها، وكلمة مجتمع عمراني جديد، يعني مدينة جديدة، وبالتالي بداية من كل المدن الجديدة وأول مدينة بدأنا نضع خطواتها مثل: العاشر من رمضان والسادات مرورا بالعلمين والعاصمة؛ هذه المدن تبني وتطور بأسلوب التمويل الذاتي بعيدا تماما عن موازنة الدولة، والعلمين الجديدة شأنها مثل جميع المدن الجديدة أنشأت بالكامل من خلال الهيئة الاقتصادية (هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة).
 

وأضاف أن التكلفة (البناء والتشييد) كلها تأتي من خلال عوائد البيع والتسويق لها، شارحا :"هذا يعد تمويلا ذاتيا وتنمية ذاتية، والدولة المصرية ناجحة فيه جدا، ويعد نموذجا للعالم ويوضح كيف مصر تنشئ وتشيد المدن الجديدة" .
 

وأكمل مدبولي: إن ما يميز مدينة العلمين الجديدة، هو وجود جامعتين، ولدينا كل الخدمات مثل المدينة التراثية التي ستكون جزءًا من قلب العلمين الجديدة.
 

ولفت إلى أن مهرجان العلمين يظهر أن المدينة أصبحت نابضة للحياة والعمار ظهر في فترة وجيزة جدا بها، كما أن شباب مصر والعالم يشاهد ذلك من خلال نقل هذه الفعاليات؛ لذا فإنه يعرف أهمية وقيمة وتميز هذا الموقع الفريد جدا على ساحل البحر المتوسط، كما أن حجم التميز أيضا هو "التنمية العمرانية التي شهدتها المدينة"، ولذلك سيخدم المهرجان - بصورة كبيرة، من خلال الأنشطة الموجودة واستمراره على مدى زمني كبير - عملية الترويج لمدينة العلمين.

عاجل