رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

واشنطن تدين محاولة الانقلاب في النيجر وتطالب بالإفراج عن الرئيس

نشر
محاولة الانقلاب في
محاولة الانقلاب في النيجر

أعربت الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي، ودول غربية وإفريقية، أبرزها الولايات المتحدة، الأربعاء، عن قلقها وإدانتها الشديدة لمحاولة الانقلاب في النيجر ومحاولة السيطرة على السلطة بالقوة.

ودعا أمين عام الأمم المتحدة كافة الأطراف في النيجر إلى "ضبط النفس"، بينما طالب البيت الأبيض بالإفراج عن الرئيس محمد بازوم.

وكانت عناصر في الحرس الرئاسي في النيجر، احتجزت الرئيس محمد بازوم، في القصر الرئاسي بالعاصمة نيامي، لكن رئاسة الجمهورية قالت إن الحرس بدأ "دون جدوى" حركة "مناهضة للجمهورية"، وإن بازوم بخير.

 

فرنسا تدين أي محاولة لتولي الحكم بالقوة في النيجر
 

وفي شأن ذي صلة أبدت فرنسا "إدانتها الشديدة لأي محاولة لتولي الحكم بالقوة" في النيجر، حليفتها الرئيسية في منطقة الساحل والتي تشهد محاولة انقلاب بعدما عمد عناصر في الحرس الرئاسي الى احتجاز الرئيس محمد بازوم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن "فرنسا قلقة للأحداث الراهنة في النيجر وتتابع بانتباه تطور الوضع".

أضافت ان فرنسا تضم صوتها الى "الاتحاد الافريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا في دعوتهما لاستعادة وحدة المؤسسات الديموقراطية النيجرية".
تشهد النيجر محاولة انقلاب الأربعاء احتجز خلالها عناصر من الحرس الرئاسي الرئيس محمد بازوم فيما منحهم الجيش "مهلة" لإطلاق سراحه، وفق ما أفادت مصادر عدة.
 

وقالت رئاسة النيجر في بيان الأربعاء، إن بعض عناصر الحرس الرئاسي بدأوا حركة "مناهضة للجمهورية" و"فاشلة" وإن الجيش الوطني مستعد لمهاجمتهم إذا لم يعودوا لرشدهم.

وأفادت رئاسة النيجر بأن الرئيس محمد بازوم وأسرته بخير بعد أن قالت مصادر أمنية إن الحرس الجمهوري يحتجزه داخل القصر الجمهوري.

عاجل