رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية.. سقوط مقاتلة «F-15» خلال مهمة تدريبية ومصرع طاقهما

نشر
سقوط مقاتلة سعودية
سقوط مقاتلة سعودية

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع السعودية، العميد الركن تركي المالكي، اليوم الأربعاء، سقوط إحدى طائرات القوات الجوية الملكية المقاتلة من طراز F-15 أثناء مهمة تدريبية بمنطقة التدريب التابعة لقاعدة الملك خالد الجوية في خميس مشيط، ما أودى بحياة طاقم الطائرة.

وأوضح العميد المالكي، أن الحادث وقع الساعة 14:28 بعد ظهر الأربعاء (11:28 جرينيتش)، مؤكداً أن لجنة تحقيق باشرت مهامها لمعرفة أسباب الحادث، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

أكد فيصل بن فاضل الإبراهيم، وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، إن مصر والسعودية بينهما علاقات تاريخية وتجمعها الأخوة والعروبة وعلاقات الجوار، معربًا عن تطلعه إلى زيارة مصر قريبًا لعرض المجالات المقترحة للتعاون المستقبلي بين البلدين.

جاء حديث وزير الاقتصاد في السعودية خلال اجتماعه مع الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، لبحث آليات تعزيز سبل التعاون المستقبلي، على هامش مشاركتها في المنتدى السياسي رفيع المستوى للتنمية المستدامة (HLPF) 2023 والمنعقد بنيويورك، تحت شعار «تسريع التعافي من فيروس كورونا والتنفيذ الكامل لخطة التنمية المستدامة 2030 على جميع المستويات» خلال الفترة من 10-19 يوليو.

حضر اللقاء الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط، والدكتورة منى عصام، مساعد وزيرة التخطيط للتنمية المستدامة، وعالية خالد، محلل سياسات أول بوحدة التنمية المستدامة بوزارة التخطيط، وأعضاء البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة.


العلاقات القوية بين مصر والسعودية
 

 

وخلال اللقاء، أكدت وزيرة التخطيط الحرص على توطيد العلاقات بين مجتمعي الأعمال المصري والسعودي، وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر والسعودية في المجالات المختلفة، خصوصًا التجارية والصناعية والاستثمارية، مُشيرة إلى أهمية الشراكة الاستراتيجية واستمرار مسيرة التعاون في إطار خصوصية وتنامي علاقات التعاون المثمر بين البلدين.


ملفات عمل وزارة التخطيط
 

واستعرضت السعيد ملفات عمل وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والجهات التابعة لها، وأبرز المبادرات والجهود التي تبذلها الوزارة ودور الوزارة في إعداد خطط التنمية المستدامة طويلة ومتوسطة وقصيرة الأجل وصياغة رؤية مصر 2030، ومتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة الأممية، لافتة إلى جهود الوزارة في متابعة تنفيذ العديد من المبادرات التي تتضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، التي تُمثل مبادرة غير مسبوقة على مستوى العالم، فضلًا عن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية إلى جانب جهود الوزارة في إصدار تقرير التنمية البشرية، وإطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرة وغيرها من المبادرات والمشروعات التي تعمل عليها الوزارة لتحقيق التنمية المستدامة.

وأشارت السعيد، خلال لقائها وزير الاقتصاد في السعودية، إلى ما تم في الأعوام الأخيرة من إصدار حِزمة من القوانين والتشريعات والإصلاحات المؤسسية في مصر لتبسيط إجراءات إقامة المشروعات، وتشجيع القطاع الخاص والاستثمار المحلي والأجنبي، مؤكدة أهمية تحفيز آليات الشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني وشركاء التنمية لتعزيز التمويل من أجل التنمية.

عاجل