رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري يبحث مع قيادات الوزارة أعمال مجلس وزراء المياه الأفارقة

نشر
وزير الري هاني سويلم
وزير الري هاني سويلم

بحث وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، اليوم الأربعاء، مع عدد من قيادات الوزارة، أعمال مجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو)، وذلك في ظل الرئاسة المصرية الحالية للمجلس.

وزير الري يبحث مع قيادات الوزارة أعمال مجلس وزراء المياه الأفارقة

استعرض وزير الري خلال الاجتماع آخر المستجدات في ملف مجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو) بناءً على توصيات اجتماع الجمعية العمومية للمجلس والتي عقدت خلال الفترة من 13 إلى 15 يونيو الماضي.


كما ناقش وزير الري وقيادات الوزارة، التنسيقات التي تمت مؤخرًا مع العديد من الدول الإفريقية للتأكيد على دعم المبادرة الدولية للتكيف فى قطاع المياه (AWARe) والتي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ الماضي (COP27)، ومشاركة الدول الإفريقية في برامج بناء القدرات التي يقدمها المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي (PAN AFRICAN) والذي دشنته مصر تحت مظلة المبادرة لضمان تحقيق أقصى استفادة للخبراء والعاملين في مجال المياه والمناخ بالدول الإفريقية.

كما تم خلال الاجتماع بحث آلية حصر الاحتياجات التدريبية للدول الإفريقية للعمل على توفيرها من خلال المركز الإفريقي.


وتناول الاجتماع أيضا المشاركة المصرية كرئيس للأمكاو في جلسات "الأسبوع العالمي للمياه" والمزمع عقده في ستوكهولم خلال الفترة من 20 إلى 24 أغسطس المقبل.

كما تم استعراض المشاركة المصرية في إعداد المجلة التي سيصدرها "أمكاو" وتشارك بها الدول الأعضاء بمقالات تستعرض فيها أحدث الإنجازات في مجال المياه لتسليط الضوء على جهود الدول الإفريقية في هذا القطاع المهم.

التغيرات المناخية

قال وزير الري الدكتور هاني سويلم إن التغيرات المناخية تمثل تحديا كبيرا على المستوى العالمي، مشيرا إلى أن إدراك مصر لتأثير تغير المناخ على قطاع المياه أدى لسعيها وبنجاح لوضع المياه في قلب العمل المناخي العالمي من خلال العديد من الفعاليات الدولية مثل أسبوع القاهرة الخامس للمياه ومؤتمر المناخ (COP27) ومؤتمر الأمم المتحدة للمياه في مارس الماضي فضلا عن ما تقوم به مصر على الصعيد الداخلي من مشروعات وإجراءات للتكيف مع تغير المناخ مثل مشروعات حماية الشواطئ والحماية من أخطار السيول.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الري مع مارك باريتي سفير فرنسا لدى مصر.

عاجل